عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد منعهم من التعليم والعمل والترفيه.. طالبان: النساء يحصلن على "حياة مريحة ومزدهرة" بأفغانستان

تحيا مصر

بينما المرأة الأفغانية، تمنع من ممارسة حقوقها الإنسانية من تعليم وعمل وترفيه وتضيق الخناق عليها، في ظل حكم حركة طالبان المتطرفة، تزعم حكومة طالبان غير معترف بها دولياً ولا تحظى بتأييد دولي بسبب قمعها للمرأة الأفغانية وتطبيق سياسة الاضطهاد ضد النساء باسم الدين، أن المرأة في أفغانستان تحظى بحياة مريحة ومزدهرة! 

تحيا مصر 

طالبان: النساء يحصلن على "حياة مريحة ومزدهرة" بأفغانستان 

وفي آخر التصريحات المثيرة للجدل لطالبات عن المرأة، قال الزعيم الأعلى لحركة طالبان أن حكومته اتخذت الخطوات اللازمة لتحسين حياة النساء في أفغانستان.

وقال أخوند زاده، في رسالته بمناسبة العيد، إنه في ظل حكم طالبان، تم اتخاذ تدابير ملموسة لإنقاذ النساء من العديد من الظلم التقليدي، بما في ذلك الزواج القسري، "وقد تمت حماية حقوقهن الشرعية

جاء الإعلان عن بيان هبة الله أخوند زاده قبل عطلة عيد الأضحى، التي سيتم الاحتفال به هذا الأسبوع في أفغانستان وغيرها من الدول.  

وأضافت الرسالة أنه "تم اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تحسين أوضاع المرأة باعتبارها نصف المجتمع لتزويدها بحياة مريحة ومزدهرة وفق الشريعة الإسلامية". 

منع النساء من العمل والتعليم في أفغانستان 

وكانت حكومة طالبان أصدرت قراراً بمنع النساء من العمل خطوة جديدة ضمن خطوات تقوم بها الحكومة الطالبانية ضد نساء أفغانستان، ويأتي هذا القرار بعد قرار آخر بمنع الفتيات من الذهاب إلى الجامعة وتحريمهم من التعليم. 

وأعرب  حينها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه العميق تجاه قرار طالبان بحرمان الفتيات من التعليم الجامعي داعيا الحركة إلى ضمان المساواة فى الحصول على التعليم على كل المستويات.

ومنذ أن تولت حركة طالبان السلطة وهى تقوم تضييق الخناق على المرأة فى أفغانستان ونزع منها أبسط حقوقها حيث تم استبعاد الفتيات والنساء من المدارس بعد الصف السادس. 

كما استبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو يتم أعطاءهم أجور زهيدة لإجبارهن على البقاء فى المنازل، بالإضافة إلى منع النساء من السفر من دون رجل من العائلة، إلى  جانب فرض عليهم ارتداء البرقع أو وضع حجاب عند الخروج من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي