عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سارة النحاس لـ تحيا مصر: العلاقات المصرية الهندية سطرت منذ أكثر من 100 عام

تحيا مصر

قالت النائبة سارة النحاس، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصرية الهندية سطرت منذ أكثر من 100 عام، حيث كان هناك اتصالات بين الثورة الهندية التي بدأها المهاتما غاندي وثورة يوليو التي بدأها سعد زغلول ضد الاحتلال الإنجليزي الذي كان يسيطر على كلا البلدين. وبعد جلاء الإنكليز من مصر أصبحت العلاقات قوية بين الزعيمين جمال عبد الناصر وجواهر لال نهرو.

تحيا مصر

شراكة استراتيجية على صعيد المواقف إزاء القضايا الدولية المختلفة

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن  زيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى مصر مباشرةً بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند، ارتقت هذه العلاقة إلى شراكة استراتيجية على صعيد المواقف إزاء القضايا الدولية المختلفة والاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية لكلا البلدين، حيث ستصبح الهند من إحدى الدول الأساسية في توريد القمح إلى مصر. واستثمارات مشتركة تصل إلى 12 مليار دولار في خلال الخمسة سنوات القادمة والتي ستستثمر في الغذاء والتعليم العالي والسياحة والرعاية الصحية وإنتاج الأدوية وإنتاج الهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية والاستثمارات المشتركة.

وأوضحت، أن الهند دولة عظيمة وعريقة ومن مصلحة البلدين الاتحاد في ظل هذه الظروف التي تتطلب اتحاد دول مع بعض ضد المتغيرات والمصالح العالمية التي يدفع ثمنها الدول النامية. 

وتابعت: ومن هنا أشجع الدولة على زيادة هذا النوع من الشراكات الاستراتيجية مع دول مثل الهند التي لديها ثقل دولي وأمني واقتصادي مهم لكي لا يؤثر علينا أي توترات دولية تديرها دول عظمى لتحقيق مصالحها الشخصية والتي بدورها تؤثر على اقتصادات دول مثل الهند ومصر كي تضعفها اقتصادياً وأمنياً، حيث علمنا التاريخ بانها مدخل للتدخل والتحكم بالشؤون الداخلية لدولنا لكي تظل بعوز للدول الاقتصادية الكبرى.

تابع موقع تحيا مصر علي