عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب انتقاده لنتنياهو .. إسرائيل تستدعي السفير الأوكراني

تحيا مصر

استدعت الخارجية الإسرائيلية السفير الأوكراني لدى تل أبيب يفجيني كورنيتشوك، على خلفية انتقادات السفارة الأوكرانية اللاذعة للحكومة الإسرائيلية، على موقفها تجاه أزمة أوكرانيا.

تحيا مصر 

إسرائيل تستدعي السفير الأوكراني

وأعلنت الخارجية الإسرائيلية: "فيما يتعلق بتصريحاته المتكررة ضد السياسية الإسرائيلية، تم استدعاء سفير أوكرانيا يفغيني كورنيتشوك لإجراء محادثة توضيحية يوم 3 يوليو في وزارة الخارجية، حيث ستجري المحادثة أليزا بن نون، مديرة الشؤون السياسية".

وأضافت أن الحكومة الإسرائيلية تواصل تعزيز التعاون مع أوكرانيا وفقا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا، إلا أن سلوك السفير لا يساعد على ذلك.

بناء وحدة 5 آلاف استيطانية 

وفي سياق آخر، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، الثلاثاء، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 5 آلاف و700 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، واعتبرتها استخفافاً بالمواقف الدولية والأميركية.

وذكرت الخارجية الفلسطينية  في بيان إن هذا القرار يمثل "جريمة جديدة ترتكبها الحكومة الإسرائيلية ضد شعبنا"، واصفة إياه بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وعدوان بشع على الشرعية الدولية وقراراتها".

وأضاف بيان الخارجية أن ما وصفه بـ إفلات إسرائيل من العقاب يوفر لها الوقت اللازم "لتعميق الاستيطان وتقويض فرصة إقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية".

وصادق المجلس الأعلى للتخطيط والبناء التابع للإدارة المدنية في الجيش الإسرائيلي، اليوم، الإثنين، على بناء 5623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية إن المصادقة تشمل إيداع مخططات لبناء 4291 وحدة استيطانية جديدة، في مرحلة متقدمة من مراحل التخطيط والبناء لدى السلطات الإسرائيلية، تسبق طرح مناقصات لتنفيذ مشاريع البناء، وتقديم مخططات لبناء 1332 للمصادقة عليها، بعد عقد جلسة للاستماع إلى الاعتراضات، قبل المصادقة النهائية عليها وإعداد المناقصات.

وأعلن نتنياهو  ووزير الدفاع يوآف جالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الأربعاء الماضي، أنهم اتفقوا على الدفع فورًا لتخطيط بناء قرابة ألف وحدة سكنية جديدة بالقرب من موقع عملية إطلاق النار في مستوطنة عيلي، وذلك ردًّا على عملية إطلاق النار التي نفذت الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين وإصابة أربعة آخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي