عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب إسرائيل.. المغرب تعلن تأجيل منتدى النقب

تحيا مصر

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، اليوم الجمعة، تأجيل "منتدى النقب"على خلفية التصعيد الذي وقع خلال الأيام الماضية باقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين وسقوط قتلى وجرحى، وتابع ذلك قيام عدد من المستوطنين بحرق قرى وحقول فلسطينية بعد مقتل ٤ إسرائيليين، وسط تنديد عربي ودولي و"أمريكي" بالتصعيد الاستفزازي الإسرائيلي ومطالبات من قبل الاتحاد الأوروبي وواشنطن بسرعة التحقيق. 

تحيا مصر 

المغرب تؤجل منتدى النقب

وكان من المفترض عقد القمة التي تضم وزراء الخارجية، الأمريكي والإسرائيلي والمصري والمغربي والإماراتي والبحريني، في العاصمة المغربية الرباط، نهاية الشهر الجاري، بعد تأجيلها للمرة الأولى من مارس الماضي.

وقال وزير الخارجية المغربي "المنتدى سوف يتم عقده في المغرب في الدخول السياسي المقبل"، أي بعد انتهاء موسم الصيف الحالي.

وأضاف أن المغرب  تعتبر "منتدى النقب" إطارا للتعاون الإقليمي المفيد، الذي يمكن أن يفضي إلى إيجابيات كثيرة.

وتابع بوريطة، قائلاً :"هناك مشاكل من حيث الأجندة والسياق السياسي قد لا تسمح بعقد هذا اللقاء في الصيف، وقد لا تساعد في تفعيل النتيجة المرتقبة منه".

وأوضح وزير الخارجية المغربي أن بلاده "ترى أن منتدى النقب حامل لفكرة الحوار وتخفيف التوتر".

وأكد أن المملكة "ضد كل الاستفزازات الإسرائيلية والعمل الأحادي وكل ما يقوم به الراديكاليون من كل جهة، وخاصة الإسرائيليون".

المغرب تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين

وشدد بوريطة على أن المغرب "يتابع بانشغال كبير التطورات المقلقة في الأراضي الفلسطينية".

وأعرب عن "استنكار المملكة لـ الهجوم الإسرائيلي الأخير على مدينة جنين، وتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، ورفضها القرارات الحكومية الإسرائيلية بخصوص الاستيطان، وارتياحها لردود الفعل الدولية الرافضة للاستيطان. 

كما شدد وزير الخارجية المغربي على أن "المغرب مؤمن بالحوار وخلق الجو المناسب للتفاوض من أجل التوصل إلى حل الدولتين، تعيشان جنبا إلى جنب، وقيام دولة فلسطين في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية". 

تابع موقع تحيا مصر علي