عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير دفاع إسرائيل يبحث مع منظمة التحرير الفلسطينية استعادة الهدوء بالضفة الغربية

تحيا مصر

أفادت صحيفة جيروزاليم بوست ، اليوم الثلاثاء ، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بحث هاتفياً مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ضرورة استعادة الهدوء في الضفة الغربية. 

تحيا مصر 

وزير دفاع إسرائيل يبحث مع منظمة التحرير الفلسطينية استعادة الهدوء بالضفة الغربية

وأفادت الصحيفة نقلاً عن بيان لوزارة الدفاع القول إن جالانت أبلغ المسؤول الفلسطيني بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعمل على تقديم المستوطنين المتورطين في شن هجمات ضد الفلسطينيين إلى العدالة، وأن المؤسسة تتعامل مع هذا الأمر "بمنتهى الجدية".

ودعا الوزير الإسرائيلي، خلال الاتصال، إلى اتخاذ إجراءات سريعة ضد الجماعات المسلحة التي قال إنها "تعمل على زعزعة استقرار المنطقة"، بحسب الصحيفة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت الأربعاء الماضي سقوط شخص وإصابة 12 آخرين جراء هجوم مستوطنين إسرائيليين على بلدة ترمسعيا بالضفة الغربية.

بناء 5 آلاف مستوطنة

وفي وقت سابق من اليوم، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 5 آلاف و700 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، واعتبرتها استخفافاً بالمواقف الدولية والأميركية.

وذكرت الخارجية الفلسطينية  في بيان إن هذا القرار يمثل "جريمة جديدة ترتكبها الحكومة الإسرائيلية ضد شعبنا"، واصفة إياه بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وعدوان بشع على الشرعية الدولية وقراراتها".

وصادق المجلس الأعلى للتخطيط والبناء التابع للإدارة المدنية في الجيش الإسرائيلي، اليوم، الإثنين، على بناء 5623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية إن المصادقة تشمل إيداع مخططات لبناء 4291 وحدة استيطانية جديدة، في مرحلة متقدمة من مراحل التخطيط والبناء لدى السلطات الإسرائيلية، تسبق طرح مناقصات لتنفيذ مشاريع البناء، وتقديم مخططات لبناء 1332 للمصادقة عليها، بعد عقد جلسة للاستماع إلى الاعتراضات، قبل المصادقة النهائية عليها وإعداد المناقصات.

وأعلن نتنياهو  ووزير الدفاع يوآف جالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الأربعاء الماضي، أنهم اتفقوا على الدفع فورًا لتخطيط بناء قرابة ألف وحدة سكنية جديدة بالقرب من موقع عملية إطلاق النار في مستوطنة عيلي، وذلك ردًّا على عملية إطلاق النار التي نفذت الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين وإصابة أربعة آخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي