عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم فلكي.. بوتين يكشف عن حجم الرواتب التي دفعتها روسيا إلى مجموعة فاجنر

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن جحم المبالغ التي كانت تتقضها مجموعة فاجنر العسكرية من الدولة، قبل أن تتمرد على الجيش الروسي وتعلن العصيان المسلح  

تحيا مصر 

بوتين: روسيا دفعت مليار دولار لمجموعة فاجنر 

وقال الرئيس بوتين، إن موسكو دفعت العام الماضي ما يزيد قليلاً عن مليار دولار لمجموعة فاجنر المسلحة التي نظمت الأسبوع الماضي تمرداً سرعان ما انتهى.

وقال بوتين خلال اجتماع متلفز مع سلطات إنفاذ القانون: "دفعت الدولة لمجموعة فاجنر 86,262 مليار روبل (حوالي مليار دولار) كرواتب للمقاتلين ومكافآت تحفيزية بين مايو 2022 ومايو 2023 فقط".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بإغلاق القضية الجنائية المتعلقة بأحداث التمرد المسلح لمجموعة فاجنر العسكرية الذي وقع في مطلع الأسبوع الجاري. 

قائد فاجنر في بيلاروسيا 

وانتهى العصيان المسلح الذي تزعمه يفيجني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر العسكرية، بالوصول إلى اتفاق بين فاجنر والرئيس بوتين بوساطة بيلاروسيا، وضمن بنود الاتفاق استضافه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قائد فاجنر في بلاده، ويشار أن لوكاشينكو يتمتع بعلاقات صداقة مع كل من يفيجني بريجوجين وبوتين. 

وأظهر موقع فلايت رادار 24 أن طائرة بريجوجين الخاصة من طراز إمبراير ليجاسي 600، حطت في بيلاروسيا اليوم الثلاثاء قادمة من روسيا.

وأظهر الموقع الذي يرصد حركة الطيران، أن الطائرة التجارية حطت في مطار ماتشوليشي العسكري قرب مينسك في وقت مبكر اليوم.

كما بين أن رموز تعريف تلك الطائرة تتطابق مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة أوتولكس ترانسبورت التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببر يجوجين.

وشهدت روسيا  خلال اليومين الماضيين، حالة من عدم الاستقرار الأمني، بعد إعلان قائد فاجنر التمرد على الجيش الروسي، وعقب هذا الإعلان خرج الرئيس  فلاديمير بوتين في خطاب متلفز ينتقد بشدة قائد فاجنر الذي كان في يوم من الأيام صديق له بواصفه بالخائن. 

تابع موقع تحيا مصر علي