عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهاز الأمن الاتحادي الروسي يسقط التهم الجنائية المتعلقة بتمرد فاجنر

تحيا مصر

أعلنت هيئة جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بإغلاق القضية الجنائية المتعلقة بأحداث التمرد المسلح لمجموعة فاجنر العسكرية الذي وقع في مطلع الأسبوع الجاري. 

تحيا مصر 

وانتهى العصيان المسلح الذي تزعمه يفيجني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر العسكرية، بالوصول إلى اتفاق بين فاجنر والرئيس بوتين بوساطة بيلاروسيا، وضمن بنود الاتفاق استضافه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قائد فاجنر في بلاده، ويشار أن لوكاشينكو يتمتع بعلاقات صداقة مع كل من يفيجني بريجوجين وبوتين. 

وصول قائد فاجنر إلى بيلاروسيا 

وأظهر موقع فلايت رادار 24 أن طائرة بريجوجين الخاصة من طراز إمبراير ليجاسي 600، حطت في بيلاروسيا اليوم الثلاثاء قادمة من روسيا.

وأظهر الموقع الذي يرصد حركة الطيران، أن الطائرة التجارية حطت في مطار ماتشوليشي العسكري قرب مينسك في وقت مبكر اليوم.

كما بين أن رموز تعريف تلك الطائرة تتطابق مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة أوتولكس ترانسبورت التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببر يجوجين.

ألمانيا تستعد لنشر 4 آلاف جندي في ليتوانيا 

هذا أعلن وزير الدفاع الالمانى، بوريس بيستوريوس، أمس الإثنين، أن بلاده مستعدة لنشر نحو 4 آلاف جندي في ليتوانيا مقابل 850 حاليا لتعزيز الجانب الشرقي للناتو. ويأتي ذلك بسبب استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر يفيجني بريجوجين بعد انتهاء التمرد المسلح في روسيا والتوصل إلى اتفاق بين قائد فاجنر والرئيس بوتين بوساطة بيلاروسيا، والتي تضمنت استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر. 

وقال وزير الدفاع الألماني إن “ألمانيا مستعدة لنشر لواء كبير بشكل دائم في ليتوانيا” .

وأضاف أن: “الشروط المسبقة لهذا الانتشار هي البنية التحتية المناسبة ميدانيا، وكذلك التوافق مع خطط الحلف الأطلسي”. 

وتقود ألمانيا حالياً مجموعة قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي متمركزة في دولة البلطيق حيث تنشر نحو 800 جندي من الجيش الألماني. يضاف إلى ذلك لواء متمركز في ألمانيا يمكنه الانتقال بسرعة إلى ليتوانيا.

وشهدت روسيا  خلال اليومين الماضيين، حالة من عدم الاستقرار الأمني، بعد إعلان قائد فاجنر التمرد على الجيش الروسي، وعقب هذا الإعلان خرج الرئيس  فلاديمير بوتين في خطاب متلفز ينتقد بشدة قائد فاجنر الذي كان في يوم من الأيام صديق له بواصفه بالخائن. 

تابع موقع تحيا مصر علي