عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثالثة.. تمديد إغلاق المجال الجوي فى السودان حتى 10 يوليو

تحيا مصر

أعلنت سلطة الطيران المدني السودانية، السبت، تمديدا لإغلاق المجال الجوي السوداني حتى العاشر من يوليو، باستثناء الرحلات ذات الأغراض الإنسانية، فيما تستمر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 

تحيا مصر 

إغلاق المجال الجوي السوداني 

ويذكر انه يونيو الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني في السودان، تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 15 يونيو 2023، واستثنت  من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص.

وكان مالك عقار نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، قال أمس الجمعة إن الوفد السوداني الذي زار روسيا، طلب خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مساعدة موسكو في حل النزاع في السودان. 

وقال عقار: "شرحنا للافروف خلفية المشكلة في السودان، وناقشنا قضايا ذات علاقات ثنائية بعيداً عن الصراع ووجدنا استجابة".

وبحسب عقار، أطلع الجانب السوداني لافروف خلال الاجتماع على خارطة طريق لتسوية الأزمة، مؤكداً استعداده لزيارة دول الغرب والشرق ومختلف دول العالم لإيجاد حل للصراع في السودان. 

واندلعت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في غمرة خلافات حول الخطط المدعومة دوليا للانتقال نحو إجراء انتخابات في ظل حكومة مدنية.

نزوح 2.5 مليون شخص

وخلال احتدام القتال جرى التوصل إلى اتفاقيات لوقف إطلاق النار بوساطة السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة، ولكن جرى تعليق تلك المحادثات الأسبوع الماضي.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية كبيرة أدت إلى نزوح أكثر من 2.5 مليون شخص، عبر نحو 600 ألف منهم الحدود إلى البلدان المجاورة. وتوجه معظمهم شمالا إلى مصر أو غربا إلى تشاد. 

تابع موقع تحيا مصر علي