عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هند جوزيف لـ تحيا مصر: ثوره ٣٠ يونيو نقطة تحول في حياة كل إمرأة مصرية

تحيا مصر

قالت النائبه هند جوزيف عضو مجلس الشيوخ أن  المرأة المصريه شهدت  منذ ثورة 30 يونيو اهتمام كبير ودعم من القيادة السياسية لتمكينها  والمساواة بينها وبين الرجل.فقد  تقلدت المرأة المصرية مناصب قيادية، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، فكانت أول مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي، أول رئيسة محكمة اقتصادية، أول نائبة محافظ البنك المركزي، 2 سيدات في منصب محافظ، أول رئيسة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، كما تم كسر الحاجز الزجاجي بوصول المرأة لمجلس الدولة والنيابة العامة لأول مرة منذ اكثر من 72 عامًا.

تحيا مصر

وأشارت في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن تمثيل  المرأة 25% من البرلمان المصري، ووصلت إلى 25% من مجلس الوزراء في عام 2018، وضاعف رئيس الجمهورية المعينات لتصل نسبة المرأة في مجلس الشيوخ إلى 14%، 31% نائبات محافظ و27% نائبات وزراء.بالاضافه  إلى زيادة نسبة السيدات في الشمول المالي إلى 27%وحسابات المعاملات من إلى 47.5% حتى منتصف عام 2021، ووصلت مشاركة المرأة في قوة العمل إلى 17.3% في عام 2022 وهو إحدى المؤشرات التي نعمل علي تحسينها. كما تلاشت الفجوة النوعية بين الشباب والفتيات في التعليم وتمثل المرأة نحو 50% من خريجات الجامعات الحكومية والخاصة.

وأشادت النائبه في حديثها بقرار  الرئيس السيسى زيادة نسبة تمثيل المرأة فى مجلس الشيوخ 2020 من خلال مضاعفة عدد مقاعد السيدات المعينات من 10 إلى 20 مقعدا وذلك ضمن 100 شخصية قد أصدر الرئيس قرارًا بتعيينهم فى المجلس.

 قدرة المرأة على تحمل المسئولية وتوليها المناصب الهامة

وأشارت  إلى زيادة التمثيل الوزارى للمرأة  على نحو غير مسبوق، فهناك 6 وزيرات سيدات فى الحكومة الحالية من إجمالي عدد الوزراء، وكان تعيبن المراه في منصب مساعد  أول رئيس الوزراء، الدكتورة راندا المنشاوي، انتصارًا وتقدمًا تحرزه المرأة المصرية، وبرهانًا واضحًا على ثقة القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في قدرة المرأة على تحمل المسئولية وتوليها المناصب الهامة.


كما تم تعيين أول امرأة مستشارًا للأمن القومى لرئيس الجمهورية.

وتم تعيين سيدة على رأس هيئة النيابة الإدارية.

واضافت عضو لجنه الدفاع والامن القومي بمجلس الشيوخ في حديثها ان  24.8 % نسبة تمثيل المرأة في السلك الدبلوماسي والقنصلي ومن إجمالي العاملين.

ووصلت نسبة تمثيل المرأة بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، لـ 57% فى المرحلة الأخيرة.

وتم إنخفاض معدلات البطالة بين الفتيات ودخول الفتيات اعمال كانت مقصورة على الذكور مثل مهنة المأذون والسائق.

ووصلت نسبة السيدات فى الجهاز الإدارى فى الدولة 44.5%.
وانهت حديثها قائله : انه تم تنفيذ أكبر برنامج صحي للمرأة على مستوي محافظات الجمهورية وهو برنامج صحة المرأة المصرية والذي استهدف قوافل طبية في القري تجري كشوف طبية للسيدات وفحوص الكشف المبكر علي سرطان الثدي واستهدف البرنامج 28 مليون سيدة ووصلت نتائجه إلى انخفاض دخول السيدات لمرحلة 3و4 من سرطان الثدي بنسبة 50%.

وفي مارس 2022، حظيت مبادرات تمكين والاستثمار في الفتيات برعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية لتعزيز الاستثمار في الفتيات من خلال برنامجي دوي ونورا.

وتعمل هذه البرامج علي خلق حوار مع الفتيات لتمكينهن من التعبير عن نفسهن وتدريبهن علي موضوعات تتعلق بالصحة والتعليم والحماية من العنف وتعزيز سبل القيادة لديهن.

تابع موقع تحيا مصر علي