عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع أسعار النفط بعد قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج

تحيا مصر

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الاثنين، بعد أن أعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج ليشمل شهر أغسطس، وجاء قرار السعودية بعد أن أعلنت روسيا في وقت سابق من اليوم بخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً. 

تحيا مصر

ارتفاع أسعار النفط  

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتا إلى 76.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 09: 15 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفعت 0.8 بالمئة الجمعة.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81 سنتا مسجلا 71.45 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 1.1 بالمئة في الجلسة السابقة.

وهبط برنت للربع الرابع على التوالي بنهاية يونيو، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط انخفاضا فصليا ثانيا مع تباطؤ أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، في الربع الثاني.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الاثنين،  بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس مع إمكانية تمديده، وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أغسطس 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا.

وذكر مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023م والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024م.

وأضاف المصدر أن هذا التخفيض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها. 

روسيا تعلن خفض صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس 

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق من اليوم بخفض صادراتها من النفط.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس.

وأضاف في بيان: "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس بواقع 500 ألف برميل يومياً من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية".

تابع موقع تحيا مصر علي