عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حقوق الإنسان بالنواب: لا يحق دستوريا المطالبة بإقصاء مرشح للرئاسة.. والسيسي «أنقذ مصر» وكافانا تصريحات «حنجورية»

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه لا يحق دستوريًا المطالبة بإقصاء مرشح من انتخابات الرئاسة، ما دامت قد توافرت فيه الشروط والمعايير التي نص عليها القانون والدستور، مستنكرًا المطالب التي خرجت من جانب مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أو أحمد طنطاوي، والذي يعتبر تعدٍ سافر على الدستور المصري.

رئيس حقوق الإنسان: لا يحق دستوريا المطالبة بإقصاء مرشح للرئاسة.. والسيسي «أنقذ مصر» وكافانا تصريحات «حنجورية»

ورد "رضوان"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، على المطالبة بقصر الترشح لانتخابات الرئاسة على مدتين بالنسبة للرئيس السيسي، حتى لو خالف ذلك لتعديلات الدستورية الصادرة في 2019، قائلًا: "التعديلات الدستورية تم استفتاء الشعب عليها، ولو أنت مش معترف بنتائج الاستفتاء، فأنت غير معترف بالدستور بشكل مطلق، وبالتالي لا تعترف أنك تعيش في دولة اسمها جمهورية مصر العربية".

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن البعض يحاول أن يروج ادعاءًا بأن هناك منع للتنقل بين المحافظات بسبب الدعايا للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه أمر غير صحيح إطلاقا والدليل على ذلك أن أحمد طنطاوي يعمل لقاءات مع أنصاره على مستوى الجمهورية.

طارق رضوان: تصريحات “الزاهد” استهداف موجه

وحول الادعاء بأن الحوار الوطني يتم من طرف واحد، استنكر قائلا: "من امتى جلسات الحوار الوطني تتم من طرف واحد؟.. الواضح وبشكل مؤكد أن وجود الأغلبية في البرلمان سواء نواب أو شيوخ، هم أقلية في جلسات الحوار الوطني، والصوت الأعلى هو للمعارضة والأصوات المناهضة، والدليل على ذلك التعدي بالألفاظ والنعت للمؤسسات التشريعية والحزبية بشكل مستهدف".

واختتم طارق رضوان: "هذه التصريحات استهداف موجه أو منظم لرفع سقف المطالبات بمطالب سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة، فهي غير مقبولة على المستوى الشعبي والتشريعي".

تابع موقع تحيا مصر علي