عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تواصل دعمها لمواطنيها.. 100 يوم صحة مبادرة لكل مصري بالمجان.. والنواب يشيدون بنتائجها ويؤكدون: الحق في الصحة دستوري

تحيا مصر

تحرص الدولة المصرية، على مر العقود علي الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري، ولاسيما في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقد شهد القطاع الصحي، ثورة شاملة في ظل الجمهورية الجديدة.

تحيا مصر

النهوض بالقطاع الصحي.. أولى أولويات الرئيس السيسي

والنهوض بالمبادرات والخدمات الصحية من أولى أولويات الرئيس السيسي، فزاد عدد وحدات الرعاية الأولية، والعيادات المتنقلة، وعيادات صحة المرأة والفرق الطبية المتنقلة، ويأتي ذلك إنطلاقًا من إيمان رئيسنا بأن حق المواطن في الصحة وحياة كريمة، هو حق دستوري مكفول لكل المصريين.

وتعد حملة «100 يوم صحة»، من أهم المبادرات التي قدمت العلاج بالمجان لعموم المصريين، وتستهدف تكثيف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين خلال 100 يوم، وحتى أكتوبر المقبل، ومنها خدمات الطب الوقائي من التطعيمات واللقاحات، وصحة البيئة وسلامة الغذاء، إلى جانب رفع مستوى الوعي وتغيير المفاهيم الخاطئة من خلال فرق التواصل المجتمعي.

وتوجه الحملة لكل مواطن يعيش على أرض مصر من جميع الفئات ويحتاج لرعاية صحية وتشخيص صحي في القرية والنجوع والمدينة، من خلال القوافل المتنقلة التي تجوب المحافظات ومن خلال العيادات المتنقلة.

وأشادت إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، باطلاق حملة «100 يوم صحة»، مؤكدة أن المبادرات الصحية تحقق الاستحقاق الدستوري للمواطن المصري في حقه في الصحة، وتلقي رعاية صحية على أكمل وجه.

وأشارت سعيد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه من أفضل المبادرات على الاطلاق النسخة الأولى من ١٠٠ مليون صحة، حيث أنها شملت أغلب محافظات الجمهورية، وغطت الأمراض الأكثر شيوعًا وانتشارًا.

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن المبادرات قدمت العلاج بالمجان لعموم المصريين لذلك تكرارها أمر هام جدًا، وسيكون له صداه الايجابي على المجال الصحي.

محمد رزق: حملة ١٠٠ يوم صحة خطوة غير مسبوقة

وقال المهندس محمد رزق، القيادي بحزب مستقبل وطن، إن حملة ١٠٠ يوم صحة، خطوة غير مسبوقة في تطور تقديم الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، لأنها تتضمن انتشار سيارات الرعاية الصحية في كافة المحافظات لتكون قريبة من المواطن، وتقدم 70 % من الخدمات الطبية والصحية التي يحتاجها المواطن، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة لرفع التوعية الصحية لدى المواطن المصري وتعريفه بتفاصيل انتشار العدوى للأمراض المعدية، وكيفية الوقاية منها وعوامل الخطورة للأمراض غير السارية والحد من انتشار بعض الأمراض الوراثية.

وأضاف «رزق»، أن الدولة المصرية شهدت إيرادات الصحة الرقمية ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة لتصل إلى أكثر من 340 مليون دولار في 2022 مقارنة بنحو 21.5 مليون دولار في عام 2017 مع توقعات بأن يرتفع حجم الإيرادات إلى أكثر من 885 مليون دولار بنهاية عام 2025.

وتابع:" حققت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة إنجازات ملحوظة لتصبح واحدة من أهم المبادرات الرئاسية الهادفة لتحسين الصحة العامة، وقدمت خدمات الفحص والتوعية الصحية ل34 مليون و724 ألف و866 سيدة من المستهدفات، بجانب دور المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار، في منع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة، حيث تم إجراء مليون و621 ألفًا و321 عملية جراحية منذ انطلاق المبادرة يوليو 2018، وحتى منتصف مارس 2023، وكذلك فحص مليون و700 ألف طالب ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي" لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان".

وأشار«رزق»، إلى أن تلك الحملة تأتي بعد نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل التي تعد من أبرز جهود الدولة المصرية للارتقاء بمنظومة الصحة، لأنها أتاحت 3 آلاف خدمة تشمل التدخلات الجراحية والأشعة وزراعة الأعضاء، مشيرًا إلى أنه وصل عدد المنتفعين بالمنظومة إلى 2.7 مليون منتفع، في ثلاث محافظات.

حازم الجندي: الدولة المصرية تبذل الكثير من أجل تحسين الخدمة الصحية

وفي نفس السياق، أوضح المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تبذل الكثير من أجل تحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين، مؤكدًا أن مبادرة 100 يوم صحة، خطوة إيجابية تأتي استكمالًا لجهود الدولة لدعم الرعاية الصحية، ورفع المعاناة عن أكبر قدر ممكن من المواطنين.

وأضاف الجندي، أن مبادرة 100 يوم صحة انطلقت في جميع محافظات الجمهورية، وتستمر حتى أكتوبر القادم، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تستهدف بالأساس تعظيم كل المبادرات الرئاسية الخاصة بالصحة العامة بداية من رعاية المولود والأم مرورًا بكل المبادرات، حيث تقدم خدماتها عبر القوافل المتنقلة، التى تجوب جميع المحافظات.

خدمات مبادرة الرئيس 

وكان قد وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بضرورة وضع خطة مُحكمة للمتابعة الطبية المستمرة للمواطنين المنتفعين من الحملة، وفقا لقاعدة بيانات مركزية، كما شدد على استمرار التكثيف من الخدمات الطبية العلاجية والوقائية، بعد الانتهاء من ١٠٠ يوم للحملة.

وأوضح أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات مبادرة الرئيس لفحص الأورام السرطانية (البروستاتا - القولون- الرئة - عنق الرحم) بملئ 7 آلاف و183 استمارة استبيان، وكانت القليوبية أعلى المحافظات بـ2606 استمارات، تليها محافظة البحيرة بـ2077 استمارة.

تابع موقع تحيا مصر علي