عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: «خفض نسبة الضرائب بالموازنة الجديدة لـ 71%.. ومفيش أي ضريبة جديدة على المواطنين»

تحيا مصر

قال سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن نسب الاعتماد على الضرائب بالموازنة الجديد انخفضلت لـ 71% مقابل حوالي 75 % بالعام الماضي، مضيفا بأن المستهدف الضريبى للعام المالي 2023/2024، هو تريليون و500 مليار جنيه.

الحصيلة الضريبية

وأضاف “فؤاد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد الباز فى برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه لم يعلن إلى الآن عن الحصيلة الضريبية للعام المالى 2022/2023، مشيرًا في ذات الوقت إلى أنها ستحمل مفاجآت سارة.

وأشار إلى أن وزير المالية أكد أنه لا يوجد فرض ضرائب جديدة على المواطنين، لطمأنة المستثمر والممول، وأهمية ثبات السياسة الضريبية في مصر، باعتبارها أساس التعامل.

لا ضرائب جديدة على المواطنين

وشدد على أنه لن تفرض ضرائب جديدة ولا زيادة في أسعار الضرائب الحالية، بل بالعكس تم تعديل القانون أكثر من مرة، وصدر القانون 30 لسنة 2023 بزيادة الشريحة الأولى المعفاة من ضريبة الدخل من 15 ألف إلى 20 ألف جنيه.

وأوضح أن الضرائب أحد المصادر السيادية التى تعتمد عليها الدولة، كانت تمثل أكثر من 75% من إجمالي إيرادات الدولة، لكن في الموازنة الجديدة تمثل 71% أي قلت نسبة الاعتماد على الضرائب في الموازنة العامة. 

مصلحة الضرائب

ونوه بأن مصلحة الضرائب هي الممول الرئيسي لمشروع التأمين الصحي الشامل، والذي أكد الرئيس السيسي على ضرورة أن يشمل تطبيق التأمين الصحي الشامل كافة المحافظات ، بالإضافة للطرق والكباري والمرافق والمشاريع القومية، وتطوير القرى الصغيرة، وتوصيل الخدمات والمرافق، والصرف على كافة المرافق التعليمية والنواحي الخدمية.

وأردف: "ما يسدده الممول سواء موظف أو مهن حرة، يشعر بأثر الضريبة في الخدمات التي تقدم في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية".

وختم بأنه لا توجد ضريبة زيادة، بل هناك توسيع قاعدة المجتمع الضريبي، وضم الاقتصاد غير الرسمي، لتحقيق العدالة الضريبية بين المواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي