عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تناقش غدا موقف الحكومة حول حرق المصحف الشريف بالسويد.. وتبحث نقص الأطباء في مستشفى بسيون بالغربية.. وتستكمل الدور التوعوي لمؤسسات الدولة بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس النواب، عملها غدا الأحد، لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والتي تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي الوليلي، بشأن مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة طلب الإحاطة المقدم من النائب نبيل عسكر، بشأن توفير الاعتمادات المالية لتغطية العديد من الترع والخلجان بنطاق مركزي أبو كبير وههيا بمحافظة الشرقية.

كما تناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حجازي، بشأن توفير اعتماد مالي لتنفيذ خدمة الصرف الصحي لمنطقة كوبري الفحل بقرية مليج بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وتستكمل اللجنة الاقتصادية، مناقشة طلبا الإحاطة المقدمين من النائبة سارة النحاس، بشأن إعادة النظر للجمعيات التعاونية الاستهلاكية الفئوية، وجمعياتها العمومية.

 التوسع في تشغيل منافذ الجمعيات الاستهلاكية 

كما تستكمل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة نيفين الكاتب، بشأن التوسع في تشغيل منافذ الجمعيات الاستهلاكية المنتشرة بأنحاء الجمهورية للسيطرة على جشع التجار.

وتستكمل اللجنة، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل عامر، بشأن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ودورها في التخفيف وكبح جماح الأسعار.

وتناقش اللجنة، طلبا الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن ما يلي:

-عدم قيام مطحن سلندرات كفر الدوار شمال البحيرة وسط وغرب الدلتا بصرف مستحقات صغار المربين من الردة اللازمة لتغذية الحيوانات وصرف الحصص للشركات الخاصة.

 الغلق المتكرر للعديد من المخابز بمركز ومدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة سحر بشير معتوق، بشأن قيام وكيل وزارة التموين بإلغاء التوكيلات المثبتة في الشهر العقاري وهناك العديد من المخالفات في موضوع توزيع الردة.

وتناقش  طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد أبو نحول، بشأن انتشار بيع الردة في السوق السوداء وتوقف بيعها في مطاحن سوهاج.

وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب بلال النحال، بشأن التظلم من قرار وكيل وزارة التموين بالإسكندرية بإيقاف أي موافقات صادرة بصرف وتوزيع النخالة لمن هم من خارج محافظة الاسكندرية لمربي الماشية وشركات الأعلاف.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية، اجتماعا لفهم ما حدث في دولة السويد من حرق المصحف الشريف وما موقف وزارة الخارجية المصرية تجاه هذا الأمر وإبلاغ وزارة الخارجية موقف نواب الشعب المصري تجاه هذا الأمر.

وتناقش لجنة القوى العاملة، موضوعي طلبا الإحاطة المقدمين من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن عدم التزام وزارة قطاع الأعمال العام بعلاج عمال شركة مصر للغزل والنيسج بكفر الدوار وصباغي البيضا وعمال شركة مصر للحرير الصناعي، وعدم الالتزام بتنفيذ توصيات لجنة القوى العاملة التي سبق وأن أصدرتها في هذا الشأن.

وتناقش لجنة الصناعة طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاته أبو زيد، بشأن تعدد شكاوي المستثمرين بالمناطق الصناعية بمحافظة الإسماعيلية من تعنت الجهاز التنفيذي بالمحافظة واتخاذ إجراءات بيروقراطية ومعوقة للتنمية الصناعية تجاه المصانع المقامة في المناطق الصناعية بمحافظة الإسماعيلية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله، بشأن طلب شركة سينمار بزيادة الرسوم الجمركية على خامة البي في سي مما يؤدي إلى زيادة تكلفة المنتج وتقليل فرصته التنافسية.

وتناقش اللجنة، موضوعي طلبا الإحاطة المقدمين من النائب محمد حمدي موسى، بشأن:

الأول: تحصيل الهيئة العامة للتنمية الصناعية مبالغ مالية في حالة نقل الملكية للقطع الصناعية بالمنطقة الرابعة بمنطقة قويسنا الصناعية على الرغم من تسديد ثمنها بالكامل للهيئة.

الثاني: ارتفاعات مباني المصانع بالمنطقة الصناعية بقويسنا وطلب هيئة التنمية الصناعية موافقة الطيران المدني الذي بدوره يطلب موافقة هيئة المساحة، وسداد رسوم للمعاينة ما يؤدي إلى عرقلة عملية الاستثمار في تلك المنطقة.

وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد البعلي، بشأن قيام محافظة الإسماعيلية باتباع أساليب من شأنها تنفير المستثمرين وإعاقة استثماراتهم في المناطق الصناعية بمحافظة الإسماعيلية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة

وتستكمل لجنة المشروعات، أخذ الموافقة النهائية على صياغة اللجنة لمواد مشروع القانون المقدم من النائب محمد كمال مرعى و(60) نائبًا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، وذلك بالاشتراك مع لجنتي الإدارة المحلية، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:
1-النائب حسام الدين ماضي، بشأن مشاكل شركة توزيع كهرباء شمال الصعيد مع مزارعي الطريق الصحراوي الغربي بمركزي منفلوط والقوصية – محافظة أسيوط.
2- النائب علاء سليمان، بشأن عدم قيام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتوصيل الكهرباء إلى مستشفى جامعة الأزهر الجديدة بمحافظة أسيوط. 
3-النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن وجود العديد من الشكاوى في المنطقة الصناعية غرب طهطا - محافظة سوهاج بسبب ضعف التيار الكهربائي بها. 
4- النائبة غادة الضبع، بشأن قيام الوحدة المحلية بمركز ومدينة جهينة – محافظة سوهاج بإدراج عدد (2) محول كهرباء ضمن أعمال خطة العام المالي 2021/ 2022 إلا أنه لم يتم التوريد والتركيب حتى الآن.
5- النائب مكرم رضوان، بشأن عدم وجود خطة مستقبلية طموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة وبخاصةً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية.
6- النائب أحمد على إبراهيم، بشأن استمرار مرور خطوط الضغط العالي بمناطق (وفاء حجازي – عبدالله رفاعي – الجزيرة – البركة – مؤسسة الزكاة) بحي المرج – محافظة القاهرة.
7- النائب نادر عبده صديق، بشأن ضعف التيار الكهربائي بالعياط – محافظة الجيزة وعدم تشغيل محطة كهرباء جرزا.
8- النائبة منى عمر، بشأن توقف مشروع إنشاء مصنع لتوليد الطاقة الكهربائية من غاز الميثان بمدفن الحمام - محافظة الإسكندرية.

وتناقش لجنة الزراعة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيفيلين متى، بشأن عدم استلام شركات إنتاج سكر البنجر محصول بنجر السكر بمحافظة الشرقية وإلقائه على جانبي الطرق مما تسبب في تحمل الزراع بخسائر مالية ضخمة.

تضرر زراع بنجر السكر بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن تضرر زراع بنجر السكر بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا من عدم التزام مصنع السكر بمواعيد استلام المحصول مما حملهم بخسائر مالية ضخمة.

وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب جابر أبو خليل، بشأن تضرر واضعي اليد بأسوان من قرار الدكتور وزير الموارد المائية والري الأسبق بتحرير محاضر وتحصي  غرامات من المنتفعين.

عدم اعتماد كلية الخدمة الاجتماعية بمحافظة الأقصر

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة زينب السلايمى، بشأن عدم اعتماد كلية الخدمة الاجتماعية بمحافظة الأقصر.
كما تناقش اللجنة، الخطة المستقبلية لصندوق دعم المبتكرين والنوابغ في ضوء إستراتيجية الدولة (2030).

وتستكمل لجنة الشئون الدينية،مناقشة موضوعي طلبا الإحاطة المقدمين من:
• النائب أحمد ياسين دندش، بشأن تأخر إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة الإسماعيلية.
• النائب محمد السيد طلبة، بشأن إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمدينة القنطرة شرق، محافظة الإسماعيلية.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب طلعت عبدالقوى السيد، بشأن توقف إحلال وتجديد المعهد الديني بقرية قسطا - مركز كفر الزيات - محافظة الغربية، نظراً لضم وزارة الأوقاف مسجد الأربعين الكائن داخل المعهد المقام على أرض خاصة بالأزهر الشريف.

الدور التوعوي لمؤسسات الدولة الإعلامية والثقافية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية

وتستكمل لجنة الإعلام والثقافة، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة العادلي، بشأن الدور التوعوي لمؤسسات الدولة الإعلامية والثقافية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

تابع موقع تحيا مصر علي