عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كرم جبر يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعى لاسيما على الأطفال والشباب.. صور

تحيا مصر

لفت الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى بعض الظواهر التي  تتمثل فى  نهاية سيطرة "السوشيال ميديا" بوسائلها التقليدية على الرأى العام، وظهور وسائل جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعى، وميتا فيرس وبدأت بالفعل تجربة تريدز أو ما يطلقون عليه «قاتل تويتر»، واختفاء كثير من الوسائل الإعلامية الجديدة وظهور وسائل جديدة تتصل بصناعة الإعلام من حيث التقنية والمحتوى.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، برئاسة د.درية شرف الدين، لاستكمال مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة العادلي، بشأن الدور التوعوي لمؤسسات الدولة الإعلامية والثقافية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

خطورة الذكاء الاصطناعى

ونوه الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى خطورة الذكاء الاصطناعى، مؤكدًا أنه يحمل العديد من المخاطر التى تشكل خطرًا كبيرًا على البشرية وخاصة الأطفال والشباب، من حيث انتهاك الخصوصية وتنفيذ العديد من الجرائم الإلكترونية وتنفيذ هجمات احتيالية يشنها الهاكرز، كما أنها لها دور فى فقدان العديد لوظائفهم، حيث دخلت شركات التكنولوجيا الكبرى فى سباق محموم من أجل إناء عوالم افتراضية غامرة(ميتا فيرس) التى يمكن من خلالها أن يتعرض الأطفال والشباب لمواد إباحية وعنصرية.

وتابع:" لذا نحن مقبلون على كارثة جديدة على جناح السعادة المزيفة فى ظل تحو كثير من مواقع الإنترنت نحو استخدام والتعامل مع الميتافيرس وخاصة فى ظل غياب قواعد واضحة لتنظيم هذا العالم المسلى والشيق ليصبح ما يمثله من مخاطر أكبر بكثير من منافعه".

ميتا فيرس

وأشار جبر، إلى أن مارك زوكربيرج المدير التنفيذى لشركة ميتاـ بأنه سيكون الفرد فى ميتا فيرس قادرا على فعل أى شيئ تقريبا يمكن تخيله، حيث الالتقاء مع الأصدقاء والعائلة والعمل والتعلم واللعب والتسوق والابتكار، بالإضافة إلى تجارب جديدة تماما لا تتناسب حقا مع طريقة تفكيرنا عن أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف اليوم، وأن ما يتم ممارسته على الأنترنت اليوم سيصبح السنوات القادمة نكته سخيفة لأن القادم مذهل.

وأكد، أن هذا الواقع الافتراضى الجديد الذى يزعم مارك أنه واقعلا بديلا للواقع الحسى يخل بالعلاقات الاجتماعية كما سيكون لمشروع ميتا فيرس تداعيات تربوية خطيرة، والثورات الصناعية الأربعة السابقة كانت ثورات تمهيدية للثورة الصناعية الخامسة لكن كان التركيز الأساسى على أن تحل الألة محل الإنسان، أما الثورة الصناعية الخامسة فتعتمد على تطوير الإنسان البشرى نفسه وتعتبره محور التطور التكنولوجى وفى خضم التأثيرات الهائلة للثورة التكنولوجية والذكاء الاصطنطاعى.

مشاركة كرم جبر في اجتماع اعلام النواب

والجدير بالذكر أن الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والكاتب الصحفى صالح الصالحى، ووكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعدد كبير من أعضاء المجلس ولجانه المختلفة، شاركوا بالاجتماع.

تابع موقع تحيا مصر علي