عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الناتو ودعم أوكرانيا إلى تغير المناخ.. تفاصيل لقاء بايدن برئيس وزراء بريطانيا والملك تشارلز الثالث

تحيا مصر

استقبل رئيس الوزراء رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، في داونينج ستريت صباح اليوم.

تحيا مصر 

اجتماع بين بايدن وسوناك لمدة ساعة

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان لها :"ناقش القادة التقدم المحرز منذ إعلانهم إعلان الأطلسي ، وهو الإطار الأول من نوعه للشراكة الاقتصادية بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، الشهر الماضي كييف". 

وتصافح بايدن وسناك ووقفوا لالتقاط الصور صباح الاثنين. في حين التقى الرجلان في كثير من الأحيان في قمم عالمية مختلفة ، كانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها بايدن 10 داونينج ستريت كرئيس و استمر الاجتماع أقل من ساعة.

وأشار مكتب رئاسة الوزراء البريطانية في البيان إلى  الاجتماع الأخير لرئيس الوزراء والرئيس بايدن في البيت الأبيض واتفاق فريق العمل المشترك بشأن أمن الطاقة لبدء العمل على تعزيز سلاسل توريد الطاقة النظيفة. 

واتفق رئيس الوزراء والرئيس بايدن على عقد أول اجتماع رفيع المستوى بين لندن وممثلي البيت الأبيض في أكتوبر لدفع التقدم بموجب إعلان الأطلسي.

كما نشر مكتب الرئاسة البريطانية عبر صفحته على تويتر صورة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بجوار الرئيس بايدن وهو يكتب رسالة في الكتاب الخاص بدونينج ستريت  قائلاً:" نأمل أمريكا وبريطانيا يقفان دائماً معاً متحدين ونبني مستقبل أفضل للعالم"

قمة المملكة المتحدة للذكاء الاصطناعي 

كما أطلع رئيس الوزراء على قمة المملكة المتحدة للذكاء الاصطناعي التي ستعقد هذا الخريف ورحب بدعم الرئيس القوي لهذه المبادرة.

واستشرافًا لقمة الناتو التي ستعقد هذا الأسبوع ، اتفق رئيس الوزراء والرئيس بايدن على الحاجة إلى تعزيز التحالف والحفاظ على دعمهم لأوكرانيا. وناقشوا التقدم المحرز في الهجوم المضاد وأكدوا على أهمية التزام الشركاء الدوليين للبلاد بالدفاع طويل المدى ، وتوفير الدعم الذي تحتاجه أوكرانيا لكسب هذه الحرب وتأمين سلام عادل ودائم.

دعم انضمام السويد للناتو 

وفيما يتعلق بقضايا الناتو الأوسع نطاقاً ، اتفقوا على الحاجة إلى ضمان أن السويد لديها مسار سريع للانضمام الكامل إلى الناتو.

كما ناقش رئيس الوزراء والرئيس بايدن السياق الجيوسياسي الأوسع ، بما في ذلك في المحيطين الهندي والهادئ وفيما يتعلق بإيران.

واتفق القادة على أهمية صداقتهم ومواصلة الحوار الوثيق الذي أجروه في الأشهر القليلة الماضية.

ملك تشارلز يستقبل الرئيس بايدن

كما استقبل الملك تشارلز الرئيس الأميركي. ومن المتوقع أن يناقشا قضية تغير المناخ التي يتبناها ملك بريطانيا منذ فترة طويلة.

وكان هذا أول لقاء لبايدن مع تشارلز الثالث منذ تتويجه ، وقال مساعدوه إن الرجلين استغلوا الوقت لمناقشة شيء يتفقان عليه إلى حد كبير من بينها تعزيز استثمارات القطاع الخاص في مكافحة تغير المناخ. 

تابع موقع تحيا مصر علي