عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انضمام السويد للناتو.. أمريكا توافق على إرسال مقاتلات F-16 لتركيا

تحيا مصر

قبل ساعات من انطلاق قمة حلف الناتو المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس جو بايدن وافق على نقل مقاتلات "F-16" إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس، وجاء ذلك القرار بعد إعلان الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج على موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لانضمام السويد للحلف الناتو. 

تحيا مصر 

أمريكا: طلب تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي غير مرتبط بانضمام السويد لحلف الناتو 

وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي أن طلب تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي غير مرتبط بانضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ أعلن امس إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على دعم محاولة السويد للانضمام إلى الحلف الناتو .

وقال أن أردوغان سيحيل طلب السويد إلى البرلمان في أنقرة و يدعم تصديقه. 

السويد بعد الإنضمام للناتو : يوم رائع في بلادنا

في مقابل ذلك، رحب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بالقرار التركي وقال: "أنا سعيد جدا، إنه يوم رائع للسويد".

وحظي قرار أردوغان بإشادة غربية واسعة إذ قال الرئيس الأميركي جو بايدن "أنا مستعد للعمل مع الرئيس أردوغان وتركيا لتعزيز الدفاع وقوة الردع في المنطقة الأوروبية-الأطلسية". مشيرا إلى أنه يتطلع إلى انضمام السويد لتصبح الدولة 32 في الحلف.

من ناحية أخرى ، رحبت أوكرانيا بهذه الخطوة، وعدتها تقدم إلى الأمام في نضالها من أجل الحصول على ضمانات بإمكان انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي ونيلها عضوية كاملة فيه بعد انتصارها على روسيا في الحرب. 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن: “هذه التسوية التي حذرت موسكو من عواقب خطيرة لها على الأمن الأوروبي ستختصر مسار نيل كييف العضوية في التكتل”. 

وكتب كوليبا في تغريدة  "قرارًا منتظرًا منذ فترة طويلة أدى إلى إبطاء طريقنا نحو حلف الأطلسي".

وتابع "إنه أيضا أفضل توقيت لإضفاء وضوح على دعوة أوكرانيا لكي تصبح عضوا". 

تابع موقع تحيا مصر علي