عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار..واستثمارات في دول الخليج..والسعودية تتدخل لإنعاش اقتصاد إسلام آباد.. باكستان إلى أين؟

تحيا مصر

أعلن وزير المالية الباكستاني، اليوم الثلاثاء، إن السعودية أودعت ملياري دولار في حساب البنك المركزي الباكستاني. وتكافح باكستان ، التي تعاني من أزمة مالية، لتجنب التخلف عن سداد ديونها من خلال مساعدات مالية من دول صديقة، مثل الصين والسعودية والإمارات. 

تحيا مصر 

السعودية تقدم دعم مالي لباكستان بقيمة ملياري دولار 

وشكر الوزير إسحاق دار السعودية‭‭‭‭ ‬‬‬‬نيابة عن رئيس الوزراء وقائد الجيش.

وكانت السعودية قد تعهدت بالفعل بالأموال لباكستان لكنها انتظرت التوصل لاتفاق بين باكستان وصندوق النقد الدولي قبل الإيداع.

وسيساعد الدعم المالي احتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة في البنك المركزي، والتي انخفضت إلى ما يكفي بالكاد لتغطية الواردات الخاضعة للرقابة لمدة شهر واحد.

خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار 

وحصلت إسلام أباد أخيرا على خطة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في أواخر الشهر الماضي.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد الباكستاني إلى 0.5 بالمئة هذا العام، مقارنة بـ 6 بالمئة العام الماضي.

كما توقع الصندوق ارتفاغ معدل التضخم إلى 27 بالمئة في باكستان لعام 2023، محذرا في الوقت ذاته من الارتفاع في معدل البطالة.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن حكومته تستهدف جذب استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع الزراعة من دول مجلس التعاون الخليجي.

دول الخليج تستورد منتجات زراعية من باكستان بقيمة 40 مليار دولار 

وقال  رئيس الوزراء الباكستاني أن دول مجلس التعاون الخليجي تستورد مواد ومنتجات زراعية بقيمة إجمالية تصل إلى 40 مليار دولار سنويا.

وأوضاف أنه سيتم اتخاذ مثل هذه الخطوة تحت إشراف المجلس الخاص لتيسير الاستثمار، الذي تم الإعداد لتشكيله.

وأوضح رئيس الوزراء الباكستاني، أنه في غضون السنوات الأربع إلى الخمس المقبلة ، سيكون هناك استثمارات بنحو 40 مليار دولار إضافة إلى توفير أربعة ملايين وظيفة جديدة.

وذكر شريف، إلى أنه خلال الندوة الوطنية حول الزراعة والأمن الغذائي التي عقدت أمس الاثنين، أكد أهمية تنشيط الزراعة باعتبارها بشير ثورة خضراء ثانية.

تابع موقع تحيا مصر علي