عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيفا يرفع الإيقاف عن منتخب زيمبابوي قبل تصفيات كأس العالم 2026

منتخب زيمبابوي
منتخب زيمبابوي

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» برئاسة جياني إنفانتينو، رفع الإيقاف عن منتخب زيمبابوي قبل أيام قليلة من قرعة تصفيات كأس العالم 2026 بكندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

ما قالته وكالة رويترز

ونقلت وكالة رويترز أن فيفا رفع إيقاف الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم بعد الإيقاف لمدة 18 شهرًا، تم تعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم حتى إجراء انتخابات جديدة.

وتقام قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026 يوم الخميس، في فبراير 2022، أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إيقاف النشاط الرياضي في زيمبابوي وكينيا، ويأتي السبب وراء إيقاف الاتحادين هو التدخل الحكومي.ط

توضيح انفانتينو

وأوضح إنفانتينو في مؤتمر صحفي: "اضطررنا إلى تعليق عضوية اثنين من أعضائنا، كينيا وزيمبابوي، بسبب تدخل الحكومة في أنشطة اتحادات كرة القدم. تم تعليق الاتحادات بأثر فوري".

وأوضح: "إنهم يعرفون ما يجب القيام به من أجل إعادة قبولهم أو رفع تعليقهم".

وعُلق عمل اتحاد زيمبابوي قبل لجنة الرياضة في نوفمبر 2021 أيضا بعدما حلت الحكومة الاتحاد المحلي، إلا أنها أشارت إلى بعض الأسباب، بما في ذلك التحرش الجنسي المزعوم للحكام من قبل الموظفين الفنيين ومزاعم بالاحتيال، كأساس لعملهم.

وفي كينيا أوقفت الحكومة عمل الاتحاد وعينت لجنة مؤقتة تتولى مسؤولية أنشطة كرة القدم في البلاد، وكانت زيمبابوي قد شاركت في كأس الأمم الإفريقية 2021 وودعت من دور المجموعات، بينما لم يتأهل المنتخب الكيني.

تعديلات فيفا

وجاءت تعديلات الاتحاد الدولي لكرة القدم على النحو التالي:- 

1- في حالة تواجد شخص غير مصرح له التواجد على أرض الملعب من الفريق الذي يسجل، بغض النظر عما إذا كان يتدخل في المباراة أم لا، سيتم إلغاء الهدف، فيما يتم احتساب الهدف إذا قام شخص غير مصرح به من الفريق المستقبل للهدف باقتحام الملعب.

2- إفساح المجال كاملا لدور الحكم المساعد الاحتياطي، مما يتيح له تقديم المشورة للحكام الآخرين، وخاصة حكم الساحة.

3- احتفال الفريق بالهدف سيكون سببا منفصلا من أسباب إهدار الوقت الذي يجب على الحكم احتسابه في نهاية كل شوط.

4- لن ينظر الحكم بعين الاعتبار للبطاقات الصفراء والتحذيرات الشفهية التي وجهها للاعبين وأعضاء الفريق الفني أثناء المباراة خلال تنفيذ ركلات الترجيح، وذلك يعني انفصال ركلات الترجيح عن المباراة بشأن الإنذارات والتحذيرات الشفهية.

5- سيتم احتساب تسلل على المهاجم إذا قام المدافع قبلها بمحاولة اعتراض الكرة لكنه لم يحكم السيطرة عليها بشكل صحيح.

6- إذا تعمد المدافع عرقلة المهاجم داخل منطقة الجزاء لمنع هدف محقق دون الرغبة في الوصول إلى الكرة، سيتم طرده مباشرة، على أن يتحقق الحكم من وجود إمكانية للعب الكرة.

7- لن يسمح لحارس المرمى بتشتيت ذهن اللاعب الذي يستعد لتسديد ركلة جزاء بأي طريقة كانت.

8- تعديل طريقة عمل حكم الفيديو المساعد وإمكانية طلب المساعدة من الفنيين بشأن زوايا تصوير اللقطات الجدلية.

تابع موقع تحيا مصر علي