عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«1317 طلب إحاطة.. 487 اقتراح برغبة».. تحيا مصر ينشر حصاد الدور الرقابي لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث

حصاد الأداء الرقابى
حصاد الأداء الرقابى

استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أهم الانجازات التي شهدها المجلس على مدار مدة الانعقاد (أكتوبر 2022- يوليو 2023).

تحيا مصر

مجلس النواب يمارس دوره الرقابي 

ومارس مجلس النواب دوره الرقابي على أعمال الحكومة من خلال جلساته العامة واجتماعات لجانه النوعية للوصول إلى حلول واقعية لأية مشكلات تواجه المواطن والعمل على إزالة أية عقبات تعيق وتيرة التنمية المستدامة، وقد ناقش المجلس خلال الجلسات العامة عدداً من الأدوات الرقابية المختلفة:

- البيانات العاجلة: (19)

-  طلبات الإحاطة: (1317)

- الأسئلة: (204)

-  الاقتراحات برغبة: (487).

دور اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الثالث

وكان للجان النوعية خلال دور الانعقاد الثالث نشاطًا مكثفًا، حيث مارست مهامها البرلمانية بشكل موسع على المستوى التشريعي والرقابي، فقامت اللجان النوعية بدراسة مشروعات القوانين المحالة إليها، بدقة بالغة لإخراجها بما يتفق وأحكام الدستور، ولتكون في أفضل الصيغ التشريعية في إطار من التنسيق المتكامل مع الحكومة للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة من فلسفة القانون، حيث بلغ عدد التقارير البرلمانية التي أعدتها اللجان إلى (1250) تقريرًا، ناقش المجلس منها نحو (970) تقريرًا.

كما مارست اللجان النوعية مهامها الرقابية من خلال عقد اجتماعات موسعة مع الوزراء ومساعديهم، وممثلي الجهات المعنية للوقوف على العديد من العقبات التي تواجه المواطنين، ووضع حلول عاجلة لها بحيادية وموضوعية تامة. 

مناقشة 2544 طلب إحاطة باللجان النوعية 

وناقشت اللجان النوعية نحو (2544) طلب إحاطة خلال هذا الدور.

وبلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية نحو (2410) اجتماع، بإجمالي عدد ساعات بلغ (3200) ساعة.

وقامت اللجان النوعية بعدد من الزيارات الميدانية للعديد من المناطق على مستوى الجمهورية بلغت نحو (16) زيارة. جاءت جميعها للوقوف على حقيقة المشكلات على أرض الواقع، والعمل على حلها بالاشتراك مع الحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي