عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تبدد أحلام كييف.. أمريكا: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الناتو

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أكدت الولايات المتحدة أن أوكرانيا لن تحصل على عضوية حلف الناتو في المستقبل القريب، فيما انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشدة موقف الحلف العسكري بشأن رفض انضمام كييف إلى الناتو معتبراً ذلك ضعف من قبل الحلف ووصفها بـ "السخافة". 

تحيا مصر 

أمريكا: من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية حلف الناتو 

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي على أنه من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي في المستقبل القريب، لأن ذلك من شأنه أن يضع الناتو في حالة حرب مع روسيا.

وأضاف كيربي، إن "ما يمكن تقديمه لأوكرانيا حالياً هو دعمها عسكرياً حتى تنتصر". 

وأوضح المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض "ننظر في دعم أوكرانيا بما يلزم للدفاع عن نفسها على المدى الطويل"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا لها مستقبل في حلف الناتو"

انطلاق قمة الناتو في ليتوانيا 

وانطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس قمة" الناتو" بحضور قادة الدول الأعضاء في الحلف العسكري وكان من بين الحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد آخر من القادة، ومن المقرر أن تستمر القمة لمدة يومين. 

وأنتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موقف حلف الناتو بشأن انضمامها إلى الحلف العسكري. 

وقال الرئيس الأوكراني في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر: " الآن ، في الطريق إلى فيلنيوس ، تلقينا إشارات مفادها أنه تتم مناقشة صياغة معينة بدون أوكرانيا. وأود أن أؤكد أن هذه الصياغة تتعلق بالدعوة للانضمام إلى عضوية الناتو ، وليس حول عضوية أوكرانيا. إنه أمر غير مسبوق وسخيف عندما لا يتم تحديد إطار زمني لا للدعوة ولا لعضوية أوكرانيا. بينما في نفس الوقت تمت إضافة صياغة غامضة حول "الشروط" حتى بالنسبة لدعوة أوكرانيا".  

تابع موقع تحيا مصر علي