عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق أعمال قمة حلف الناتو.. السويد عضو جديد و زيلينسكي غاضب من الناتو

بايدن - يانس ستولتنبرج
بايدن - يانس ستولتنبرج

انطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” ، بحضور عدد من قادة وزعماء دول الحلف، من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ومن المقرر أن يحضر القمة أيضاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والذي أبدى عدد من التصريحات غير إيجابية بشأن مصير انضمام دولته إلى الحلف العسكري، رغم الدعم العسكري الغربي لكييف خلال حربها ضد روسيا. 

تحيا مصر 

وقبل انعقاد القمة بساعات، أعلن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج عن انضمام السويد لحلف الناتو بعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عملية الانضمام، وسط ترحيب غربي و أوكراني بهذا القرار التي تعلق آمالها على القمة الحالية للانضمام للناتو. 

زيلينسكي: عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا للناتو أمر سخيف

وأنتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موقف حلف الناتو بشأن انضمامها إلى الحلف العسكري 

وقال زيلينسكي: "نحن نقدر حلفائنا. نحن نقدر أمننا المشترك. ونحن دائما نقدر المحادثة المفتوحة. سيتم تمثيل أوكرانيا في قمة الناتو في فيلنيوس. لأنه يتعلق بالاحترام. لكن أوكرانيا تستحق الاحترام أيضًا". 

شروط غامضة لانضمام أوكرانيا للناتو 

وأضاف الرئيس الأوكراني في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر: " الآن ، في الطريق إلى فيلنيوس ، تلقينا إشارات مفادها أنه تتم مناقشة صياغة معينة بدون أوكرانيا. وأود أن أؤكد أن هذه الصياغة تتعلق بالدعوة للانضمام إلى عضوية الناتو ، وليس حول عضوية أوكرانيا. إنه أمر غير مسبوق وسخيف عندما لا يتم تحديد إطار زمني لا للدعوة ولا لعضوية أوكرانيا. بينما في نفس الوقت تمت إضافة صياغة غامضة حول "الشروط" حتى بالنسبة لدعوة أوكرانيا". 

زيلينسكي: هناك مساومة على عضوية أوكرانيا في الناتو 

وتابع قائلاً:" يبدو أنه لا يوجد استعداد لدعوة أوكرانيا إلى الناتو أو جعلها عضوًا في الحلف. وهذا يعني أن هناك فرصة سانحة للمساومة على عضوية أوكرانيا في الناتو في المفاوضات مع روسيا. وبالنسبة لروسيا ، هذا يعني الحافز لمواصلة إرهابها. عدم اليقين ضعف. وسأناقش هذا علانية في القمة".

تابع موقع تحيا مصر علي