عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة لليتوانيا منذ الحرب.. الرئيس الأوكراني يصل فيلنيوس لحضور قمة الناتو

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إلى ليتوانيا حيث من المقرر حضور قمة الناتو المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس. 

تحيا مصر 

زيلينسكي يصل ليتوانيا 

وهذه الزيارة الأولى للرئيس زيلينسكي لليتوانيا منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022 ، ووصل زيلينسكي إلى ليتوانيا على متن طائرة الرئاسة البولندية. 

ووفق الإذاعة العامة الأوكرانية، فبعد هبوط طائرة زيلينسكي في فيلنيوس ، سيحضر الرئيس الأوكراني حدثًا في ساحة لوكيسكيتش، سيشمل الحدث الذي يقام مساء الثلاثاء رفع العلم الأوكراني والترحيب بالمشاركين برفع العلم لأوكرانيا في الناتو.

وسيحضر الرئيس الأوكراني لاحقًا اجتماعات ثنائية على مستويات مختلفة في فيلنيوس ، بما في ذلك اجتماعات مع ممثلي الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا واليابان.

لقاء مرتقب بين بايدن وزيلينسكي 

وكانت الولايات المتحدة في وقت سابق أن اجتماعا ثنائيا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وزيلينسكي سيعقد يوم الأربعاء.

هذا وأكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي على أنه من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي في المستقبل القريب، لأن ذلك من شأنه أن يضع الناتو في حالة حرب مع روسيا.

وقال كيربي إن "ما يمكن تقديمه لأوكرانيا حالياً هو دعمها عسكرياً حتى تنتصر

السويد عضو جديد في حلف الناتو 

وقبل انعقاد القمة بساعات، أعلن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج عن انضمام السويد لحلف الناتو بعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عملية الانضمام، وسط ترحيب غربي بهذا القرار. 

وفي سياق ذاته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستسلم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى طراز “سكالب”. 

وقال ماكرون لدى وصوله إلى مكان انعقاد القمة في فيلنيوس: “قررنا أن نسلم أوكرانيا صواريخ جديدة تتيح تنفيذ ضربات في العمق” ، مضيفاً “أعتقد أن ما هو مهم اليوم بالنسبة إلينا هو توجيه رسالة دعم لأوكرانيا، وأن حلف شمال الأطلسي موحد”. 

هذا وقال الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج: "سنؤكد التزامنا بدعم أوكرانيا عسكريا لاستعادة أراضيها"، لافتا إلى أن قمة الناتو سترسل إشارة واضحة بدعم كييف للحصول على عضوية الحلف.

كما أوضح أن الخطاب النووي الروسي خطير ومتهور، مضيفاً "سنراقب عن كثب ما تقوم به روسيا على الصعيد النووي".

تابع موقع تحيا مصر علي