عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قتلوه عشان500 جنيه».. ما العقوبة المنتظرة للمتهمين الشقيقين بدار السلام

تحيا مصر

باشرت النيابة العامة في القاهرة، التحقيقات في واقعة مقتل شاب على يد شقيقين في منطقة دار السلام، اثر خلافات بينهما على 500 جنيه اقترضها المجني عليه من أحدهما وتأخر في سدادها، حيث نشبت بينهما مشاجرة نتج عنه مصرع المجني عليه.

تحيا مصر

وبدأت الواقعة، بورود خطارًا للأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تضمن ورود بلاغًا لشرطة النجدة تضمن العثورعلى جثة شاب في أحد الشوارع بدائرة قسم شرطة دار السلام، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية في القاهرة إلى موقع الحادث.

شقيقان هشموا رأسه بسبب خلافات مالية

وبالإنتقال والفحص، تبين العثور على جثمان شاب في العقد الثالث من العمر يرتدي كامل ملابسه ومهشم الرأس، وكشفت تحريات أجهزة أمن القاهرة، نشوب مشادة كلامية بين المجني عليه وشقيقين تطورت إلى مشاجرة قام الطرف الثاني فيها بالتعدي على الشاب بضربة على الرأس بـ شومة نتج عنها وفاته في الحال.

وتبين من تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، أن السبب وراء الخلافات اقتراض المجني عليه 500 جنيه من الشقيقين وتأخره في السداد، وحين قاموا بمطالبته بها حدثت مشادة كلامية بينهما تطورت إلى مشاجرة قاموا على أثرها بالتعدي عليه وتهشيم رأسه بشومة أودت بحياته، وتحرر محضر بالواقعة.

عقوبة القتل العمد

وأوضح قانون العقوبات عقوبة القتل العمد، حيث نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

شروط  تشديد عقوبة القتل العمد

ويشترط لتشديد العقوبة على القتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: 

-أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان

-أن يرتكب جناية أخرى

-أن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

متي يفلت القاتل من عقوبة القتل العمد؟؟

والحالة الوحيدة التي لا يعاقب الجاني بالإعدام، هي أنه يعاني من المرض العقلى، حال إثبات أنه فاقد المسؤولية.

تابع موقع تحيا مصر علي