عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 65 مليون دولار.. بريطانيا تزود أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية

زيلينسكي - سوناك
زيلينسكي - سوناك

أعلنت بريطانيا أنها ستزود أوكرانيا حزمة من المساعدات العسكرية الجديدة، ويأتي ذلك تزامناً مع قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس بحضور قادة وزعماء دول الأعضاء ومن المقرر أن تنتهي القمة اليوم. 

تحيا مصر 

بريطانيا تزود أوكرانيا بذخيرة ومركبات و65 مليون دولار لإصلاح المعدات العسكرية 

وذكرت الحكومة البريطانية إنها ستزود أوكرانيا بأكثر من 70 مركبة قتالية ولوجستية وآلاف القذائف لدبابات "تشالنجر 2" وحزمة دعم قدرها 50 مليون جنيه إسترليني (64.7 مليون دولار) لإصلاح المعدات العسكرية

وأضافت الحكومة البريطانية، أنه من المنتظر أن يوقع أعضاء "مجموعة السبع" اتفاقاً إطارياً جديداً الأربعاء، سيقدم لأوكرانيا التزامات أمنية ثنائية طويلة الأجل وسيجري إعلان تفاصيل الاتفاق لاحقاً.

فرنسا تزود أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى 

وفي سياق ذاته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أن بلاده ستسلم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى طراز “سكالب”. 

وقال ماكرون لدى وصوله إلى مكان انعقاد القمة في فيلنيوس: “قررنا أن نسلم أوكرانيا صواريخ جديدة تتيح تنفيذ ضربات في العمق” ، مضيفاً “أعتقد أن ما هو مهم بالنسبة إلينا هو توجيه رسالة دعم لأوكرانيا، وأن حلف شمال الأطلسي موحد”. 

هذا وقال الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج: "سنؤكد التزامنا بدعم أوكرانيا عسكريا لاستعادة أراضيها"، لافتا إلى أن قمة الناتو سترسل إشارة واضحة بدعم كييف للحصول على عضوية الحلف.

فيما أكدت الولايات المتحدة أن أوكرانيا لن تحصل على عضوية حلف الناتو في المستقبل القريب،و انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشدة موقف الحلف العسكري بشأن رفض انضمام كييف إلى الناتو معتبراً ذلك ضعف من قبل الحلف ووصفها بـ "السخافة"

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي على أنه من غير المحتمل حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي في المستقبل القريب، لأن ذلك من شأنه أن يضع الناتو في حالة حرب مع روسيا.

وأضاف كيربي، إن "ما يمكن تقديمه لأوكرانيا حالياً هو دعمها عسكرياً حتى تنتصر". 

تابع موقع تحيا مصر علي