عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي يلتقي بالمستشار الألماني ورئيس الوزراء البريطاني.. ويكشف عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا

زيلينسكي - سوناك
زيلينسكي - سوناك - شولتز

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بالمستشار الألماني أولاف شولتز، وجاء ذلك خلال قمة الناتو المنعقدة في ليتوانيا، وكشف زيلينسكي بعد لقاءه بالمستشار الألماني عن حزمة من المساعدات العسكرية الجديدة التي ستقدمها ألمانيا لأوكرانيا لمواجهة روسيا. 

تحيا مصر 

ألمانيا تزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت 

وكتب الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على تويتر: " واصلنا الحديث حول الضمانات الأمنية لأوكرانيا في طريقها إلى الناتو مع المستشار شولتز. شكرا لدعمكم!". 

وأضاف في التغريدة:" هناك اتفاق على أنظمة وصواريخ باتريوت إضافية لهم من ألمانيا. هذا مهم جدًا لحماية الحياة في أوكرانيا من الإرهاب الروسي".

زيلينسكي و المستشار الألماني 

وتابع قائلاً:" ناقشنا بشكل جوهري المزيد من التعاون الدفاعي طويل الأمد بين أوكرانيا وألمانيا ، بما في ذلك عمل المحاور لإصلاح المعدات الغربية. أنا ممتن لاستعداد ألمانيا لدعم أوكرانيا على المدى الطويل ومتعدد السنوات ودفاعنا عن الحرية. برامج الدعم طويلة الأمد هي أفضل إشارة للعالم على أن أوروبا ستظل مساحة للأمن والسلام".

وفي سياق ذاته، التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك. 

إعادة إعمار أوكرانيا 

وقال زيلينسكي بعد لقاء بسوناك:" الاجتماع الثالث والنجاح الثالث لأوكرانيا في قمة اليوم. ناقشنا الاحتياجات الدفاعية لأوكرانيا ، والمزيد من التعاون لتوسيع قدرات الجيش الأوكراني في ساحة المعركة ، ولا سيما من خلال الأسلحة بعيدة المدى ، والطيران الغربي الحديث في المستقبل".

وأضاف زيلينسكي:" أنا ممتن لرئيس الوزراء والمملكة المتحدة لدعم انضمام أوكرانيا إلى الناتو وللمشاركة في تزويد أوكرانيا بضمانات أمنية فعالة للفترة التي سبقت العضوية في الحلف. إنني ممتن بشكل خاص للمملكة المتحدة لعقدها الناجح مؤخرًا لمؤتمر التعافي الأوكراني في لندن والقرارات المتخذة لتزويد بلدنا بالدعم المالي طويل الأجل، ولا سيما من خلال تخصيص الأصول المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا". 

تابع موقع تحيا مصر علي