عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة روسيا.. مجموعة السبع تتعهد بتقديم دعم عسكري طويل الأمد لأوكرانيا

مجموعة السبع
مجموعة السبع

تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع، تقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا، لمساعدتها على التصدي للغزو الروسي لأراضيها وردع روسيا عن شن أي هجوم في المستقبل ضدها، وجاء ذلك على هامش اجتماع قمة الناتو المنعقد في ليتوانيا. 

تحيا مصر 

مجموعة السبع تتعهد بتقديم دعم عسكري لأوكرانيا 

وقالت بريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان "سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محدّدة وثنائية طويلة الأمد، لضمان قوة مستدامة قادرة على الدفاع عن أوكرانيا الآن، وردع أي عدوان روسي في المستقبل".

وأضافت الدول السبع في البيان أنه "في حال شنت روسيا هجوم في المستقبل ضد أوكرانيا ، نعتزم تقديم مساعدة أمنية سريعة ومستمرة لأوكرانيا، وأعتدة عسكرية متطورة في المجالات البرية والبحرية والجوية، إلى جانب مساعدة اقتصادية، من أجل تكبيد روسيا تكاليف اقتصادية وسواها". 

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا، حرصت الدول الغربية علي تقديم الدعم العسكري والمادي لكييف لمواجهة القوات الروسية وفي محاولة من جانب المعسكر الغربي هزيمة روسيا على الأراضي الأوكرانية. 

روسيا: الحرب في أوكرانيا ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للسيطرة على موسكو وهزيمتها 

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع صحيفة إندونيسية إن:" المواجهة المسلحة في أوكرانيا ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للسيطرة على موسكو وهزيمتها".  

وأضاف لافروف: “لماذا لا تنتهي المواجهة المسلحة في أوكرانيا؟ الإجابة بسيطة للغاية – ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للحفاظ على هيمنته والتغلب على رغبته المهووسة في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا على أيدي الدمى في كييف".

وفي سياق ذاته، أكد  الأمين العام لحلف الناتو وينس ستولتنبرج، خلال الاجتماع الافتتاحي لقمة الناتو، إن أوكرانيا قريبة للانضمام إلى الحلف العسكري. 

وقال أمين عام حلف الناتو :"يشرفنا الترحيب بالرئيس في للاجتماع الافتتاحي لمجلس الناتو وأوكرانيا. حزمة الدعم المكونة من 3 أجزاء تعني أن  أقرب إلى عضوية من أي وقت مضى".

واضاف ستولتنبرج :" اليوم نلتقي على قدم المساواة. إنني أتطلع إلى اليوم الذي نلتقي فيه كحلفاء". 

من ناحية أخرى ، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه": "واثق من أن أوكرانيا ستنضم لحلف الناتو بعد الحرب" .

تابع موقع تحيا مصر علي