عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مذبحة.. الأمم المتحدة تكشف العثور على مقبرة جماعية بغرب دارفور في السودان

تحيا مصر

كشف مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، إنه تم العثور على مقبرة جماعية بغرب دارفور في السودان. ويأتي ذلك فيما يتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والذي أسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى، ونزوح الملايين من السودانيين فراراً من الحرب. 

تحيا مصر 

الأمم المتحدة: دفن 87 شخصا بغرب دارفور في السودان

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه:"تم العثور على جثامين 87 على الأقل من عرقية المساليت في غرب دارفور ". 

وأضاف أن لديه "معلومات جديرة بالثقة أن قوات الدعم السريع وحلفاءها قتلت المدفونين في المقبرة الجماعية"

ولاتزال الحرب مشتعلة بين الجيش السوداني والدعم السريع وسط جهود دولية لوقفها وقيام هدنات عدة لوقف إطلاق النار الا إنها انتهت جميعها بالفشل.

الأمم المتحدة: السودان تخوض حرب أهلية..والقتال في دارفور تحول إلى عنف عرقي 

وفي وقت سابق قال مارتن غريفيث مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن السودان يخوض حرباً أهلية.

ووصف المسؤول الأممي السودان بأنه أصعب مكان في العالم بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني من حيث الوصول، محذراً من أن الأزمة ستتفاقم مع اتساع رقعة القتال ليشمل مناطق جديدة.

وأشار المسؤول الأممي إلى إن القتال في ولاية غرب دارفور تحول إلى عنف عرقي.

ويذكر أن الحرب السودانية أدت إلى مقتل نحو 2000 شخص، في حين نزح أكثر من مليونين ومئتي ألف سوداني، ولجأ أكثر من خمس مئة وثمان وعشرين ألفاً منهم إلى دول الجوار.

مصر تستضيف قمة دول جوار السودان 

ولتسوية الأزمة السودانية، تستضيف مصر، اليوم الخميس، مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، وبالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى. 

ولقيت دعوة مصر استجابة وترحيباً من السودان وجيرانه، فضلاً عن عدد من المنظمات الإقليمية والعربية، من بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي

وميدانيا، دوت انفجارات قوية مع تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقلية غربي العاصمة السودانية الخرطوم. وقام الجيش السوداني شن غارات على مواقع للدعم السريع في جنوب الخرطوم،كما استمر تحليق الطائرات الاستطلاعية في أم درمان مع بعض الاشتباكات المتفرقة.

تابع موقع تحيا مصر علي