عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأريتري بقمة دول الجوار: يجب تأمين المناخ في السودان لاستقرار الدول المجاورة

تحيا مصر

أكد أسياس أفورقي، الرئيس الإريتري، أنه  يجب تأمين المناخ في السودان لاستقرار الدول المجاورة، وذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، والتي تستضيفها مصر وتعقد بقصر الاتحادية.

وأكد "أفورقي"، أنه يجب منع أي تدخل خارجي في السودان، والتأكيد على أن الشعب السوداني هو الوحيد الذي له حق تقرير مصيره، مؤكدًا على ضرورة وقف إطلاق النار بين العناصر السودانية حتى لا يصل السودان طريق لا يمكن الرجعة منه.

الرئيس الأريتري بقمة دول الجوار: يجب تأمين المناخ في السودان لاستقرار الدول المجاورة

وشدد الرئيس الإريتري على أنه يجب تنفيذ آلية واضحة لحل الأزمة في السودان، وذلك من خلال وقف نزيف الدم واللجوء إلى الحوار.

وشدد على أنه دول جوار السودان تفسح المجال لتأمين السودان، وقد قمات بدور كبير ومهم للغاية منذ اندلاع الأزمة السودانية قبل نحو أكثر من 3 أشهر، سواء من خلال استضافة النازحين، أو تقديم المساعدات الإنسانية المتنوعة.

وأكد الرئيس الأريتري  بقمة دول جوار  السودان ، أن أولويتنا هي منح شعب السودان فرصة الحصول على الاستقرار، وهذا لن يتأتى إلا بتقديم الأطراف السودانية مصلحة الوطن السوداني على أي مصالح شخصية.

رؤية مصر لحل الأزمة السودانية

في سياق متصل، كان قد طرح الرئيس عبد الفتاح السيسي رؤية مصر لحل الأزمة السودانية ووقف الاقتتال الدائر بين الأطراف السودانية، وذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان.

وتضمنت رؤية مصر التي استعرضها الرئيس السيسي ما يلي:

- مطالبة الأطراف المتحاربة بوقف التصعيد والبدء في الحوار

- مطاللبة كافة الأطراف بتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وتوصيلها للمناطق الأكثر احتياجا ووضع آليات لتوفير المساعدات اللازمة من قبل المجتمع الدولي

- إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بشاركة القوى السياسية والمدنية وممثلي المرأة والشباب لتحقيق طموحات الشعب السوداني في التنمية

- تشكيل آلية اتصال منبثقة عن هذا المؤتمر لوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل لحل شامل للأزمة السودانية

تابع موقع تحيا مصر علي