عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيع السيارات بالدولار.. مصدر داخل توكيل تويوتا مصر يكشف الحقيقة

توكيل تويتا
توكيل تويتا

على مدار الفترة الأخيرة، انتشرت بعض الأنباء التي تشير إلى اعتزام بعض توكيلات السيارات العاملة في مصر، ببيع السيارات بالدولار وليس بالجنيه المصري، وأرجعت السبب إلى تأخر الإفراج الجمركي عن السيارات، لوجود أولوية للإفراج الجمريكة عن البضائع المتعلقة بالغذاء وا|لأدوية والطاقة.

حقيقة بيع السيارات بالدولار

وفي الوقت الذي يعاني فيه سوق السيارات أصلا من أزمة كبيرة وارتفاع غير مسبوقة في الأسعار، بدأ البعض يروج لتلك الأنباء على أنها حقيقة،مما قد يحدث انفلات في الأسعار بشكل أكبر، نتيجة لاستنفاذ الدولار من جانب العملاء لشراء السيارات.

وتعد  تلك الخطوة، المتمثلة في شراء السيارات من التوكيلات مقابل الدولار، خروج على قرارات الدولة المصرية والقانون المصري، الذي يعاقب على بيع أي سلع أو منتجات داخل مصر بالعملات الأجنبية، كما أنها تؤدي إلى ارتباك السوق بشكل أوسع وعواقب وخيمة للغاية علىسوق السيارات الذي يعاني في الأصل من مشاكل كبيرة بسبب الأسعار.

السيارات والإفراج الجمركي وأزمة الدولار

توكيل تويوتا مصر كان أحد أبرز تلك التوكيلات التي لصقت بها أنباء بيع  السيارات مقابل الدولار، وذلك لسرعة الإفراج الجمركي عن سياراتها، بدلا من انتظار البنك المركزي لحين توفيره للعملة الصعبة، والذي يضع السيارات، كونها أحد "الرفاهيات" في مرتبة متأخرة من الإفراجات الجمركية.

تحيا مصر، حرص على التواصل مع مصادر داخل توكيل تويوتا مصر، لكشف حقيقة صدور هذا القرار من  التوكيل وبيع السيارات مقابل الدولار.

تويوتا تتحدث لـ تحيا مصر عن بيع بيع السيارات بالدولار

المصدر نفى في تصريح خاص لـ "تحيا مصر"، تماما تلك الأناء المنتشرة حول بيع السيارات مقابل الدولار، مؤكدة أنها مجرد شائعات تستهدف إحداث خلل في سوق السيارات، الذي يعاتي في الأصل من مشاكل كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار، نتيجة للظروف الاقتصادية الراهنة وارتفاع سعر الصرف. 

وأكد المصدر أن التوكيل ملتزم بالتعاملات النقدية المحلية في بيع السيارات، ولم تصدر عنه أية قرارات متعلقة ببيع السيارات مقابل العملة الصعبة، مشددًا على أن توكيل تويوتا مصر ملتزم بتطبيق القانون المصري الذي يجرم بيع السلع داخل مصر بالعملة الصعبة.

وأكد المصدر، أن التوكيل لن يخرج على النظام المعمول به في مصر وقرارات الحكومة في هذا الشأن، لذلك لم طلب من أي عميل دفع مبلغ أي سيارات بمختلف موديلاتها بالدولار.

تابع موقع تحيا مصر علي