عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيادة إلكترونية.. رئيس الصين يدعو لإحاطة إنترنت بلاده بحاجز أمني قوي

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

طالب الرئيس الصيني، شي جين بينج، بضرورة قيام حاجز أمني قوي حول الإنترنت الخاص ببلاده تحت إشراف الحزب الشيوعي الحاكم، وذلك بهدف حماية البيانات والمعلومات عبر الإنترنت. 

تحيا مصر

أمن الفضاء الإلكتروني 

وقال الرئيس الصيني أنه لا بد بلاده أن تستمر في إدارة الوصول إلى الإنترنت وتشغيله وضمانه بما يتفق مع القانون، وذلك في تعليمات موجهة إلى مسؤولين خلال اجتماع لبحث أمن الفضاء الإلكتروني استمر يومين في بكين وانتهى اليوم السبت.

وفي عام 2021، أطلقت السلطات تحقيقا للأمن الإلكتروني بشأن شركة ديدي جلوبال العملاقة لخدمات نقل الركاب بعد يومين من طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة.

ويشار إلى إن تصفح شبكة القواعد والقوانين الصينية الكثيفة بشأن البيانات والمعلومات عبر الإنترنت لا يخلو من المخاطر بالنسبة للشركات. 

وفي أبريل الماضي ، قالت شركة الاستشارات الأمريكية Bain & Co إن الشرطة زارت مكتبها في شنغهاي واستجوبت بعض الموظفين. وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز ، نقلاً عن أشخاص أطلعوا على الزيارة المفاجئة ، أن الشرطة أخذت أيضًا أجهزة كمبيوتر وهواتف.

وفي العام الماضي ، أبلغ المنظمون شركة Wind Information Co أكبر مزود للبيانات المالية في الصين بالتوقف عن تزويد المستخدمين في الخارج ببيانات معينة ، حسبما قالت مصادر لرويترز في ذلك الوقت.

روسيا تحقق في تحطم صاروخ باليستي عابر للقارات كوري شمالي في مياهها 

وفي سياق منفصل، كشفت وسائل إعلام روسية، بوقوع صاروخ باليستي عابر للقارات في المنطقة الاقتصادية لروسيا بالقرب من مياه اليابان. 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودينكو إن موسكو تحقق في ما إذا كان صاروخ باليستي عابر للقارات كوري شمالي قد تحطم في مياهها في أثناء إطلاق تجريبي الأربعاء.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة بسبب برامجها الصاروخية والنووية منذ عام 2006 لكن مجلس الأمن الدولي منقسم على مدى السنوات العديدة الماضية بشأن كيفية التعامل معها. 

وأضاف رودينكو إن: "وزارة الدفاع تجري تحقيقاً، لكن حتى الآن ليس لدينا معلومات واضحة عن سقوط الصاروخ في المنطقة الاقتصادية لروسيا"

تابع موقع تحيا مصر علي