عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يبدأ جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات وقطر.. وتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني أبرز الملفات

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، ومن المقرر أن تستمر هذه الزيارة لمدة 4 أيام سيتم خلالها بحث العديد من الملفات ذات الإهتمام المشترك إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات. 

تحيا مصر 

أردوغان في الخليج 

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان أنه: “سيجري خلال الزيارة استعراض كل أبعاد العلاقات الثنائية بين تركيا وكل من السعودية وقطر والإمارات، كما سيناقش الرئيس أردوغان التعاون القائم مع الدول الخليجية الثلاث في مختلف القطاعات، ولا سيما المشاريع الاقتصادية والاستثمارية”.

وقال جودت يلماز نائب الرئيس التركي إن:" بلاده ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال الزيارة المرتقبة لدول خليجية".

وأضاف يلماز أن ثمة فرص تعاون بين تركيا ودول الخليج في العديد من المجالات، بدءا من الطاقة والصناعات الدفاعية، وصولا إلى السياحة ومشاريع البنى التحتية.

وذكر مسؤولون أتراك إنهم يأملون في تأكيد استثمارات مباشرة بنحو 10 مليارات دولار (8.9 مليار يورو) من دول الخليج بعد فترة وجيزة من جولة أردوغان ، ثم ما بين 25 مليار دولار و 30 مليار دولار في المجموع على مدى فترة زمنية أطول.

ويسجل التضخم في تركيا مستويات قياسية ، وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستويات قياسية ، وأصبح عجز ميزانية الحكومة التركية لا يمكن السيطرة عليهوساعدت دول الخليج في حل أزمة العملات الأجنبية المستمرة في تركيا ، على الأقل على المدى القصير ، من خلال اتفاقيات مبادلة العملات المباشرة - وعن طريق إيداع الأموال مباشرة في حسابات الدولة التركية قدمت قطر والإمارات العربية المتحدة لتركيا حوالي 20 مليار دولار في اتفاقيات مبادلة العملات. 

السعودية تودع 5 مليارات دولار فى البنك المركزي التركي

وفي مارس الماضي ، أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي للمساعدة في دعم الاقتصاد. 

وبعد ثلاثة أيام من فوز أردوغان في الانتخابات في مايو ، وقعت تركيا والإمارات اتفاقية تجارية يحتمل أن تبلغ قيمتها حوالي 40 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تعاون دفاعي بين الإمارات وتركيا

وذكرت تقارير أن الإمارات تفكر في شراء ما يصل إلى 120 طائرة تركية من طراز Bayraktar TB2 ، والتي تقدر تكلفتها بنحو 5 ملايين دولار لكل منها. وتم تسليم عشرين طائرة بدون طيار إلى الإمارات في نوفمبر الماضي 

ونمت التجارة السعودية مع تركيا الأسرع بين جميع دول الخليج. في عام 2022 وبلغت التجارة بين الدولتين 6.5 مليار دولار. 

في يونيو الماضي  ، أشارت وكالة أنباء بلومبرج إلى أن شركة النفط السعودية المملوكة للدولة ، أرامكو السعودية ، اجتمعت مع حوالي 80 مقاولًا تركيًا مختلفًا في أنقرة ، بهدف العمل على مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة. 

تابع موقع تحيا مصر علي