عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغرب خطط وكييف نفذ.. الخارجية الروسية: أوكرانيا وأميركا وبريطانيا مسؤولة عن هجوم القرم

جسر القرم
جسر القرم

اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، أوكرانيا بشن هجوم على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم بمشاركة من بريطانيا والولايات المتحدة، مما أدى إلى مقتل زوج وزوجته وإصابة ابنتهم بجروح، في هجوم جديد يستهدف الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو إلى أراضيها عام 2014، ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تشن كييف هجمات تستهدف شبه جزيرة القرم، على أمل استعادة الجزيرة المتنازع عليها من القبضة الروسية. 

تحيا مصر 

هجوم جسر القرم 

وذكرت وسائل إعلام روسية في وقت سابق من اليوم، تعرض جسر القرم لهجوم جديد مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ وإغلاق حركة المرور وسقوط قتلى، واتهام روسيا بوقوف أوكرانيا وراء هذا التفجير، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة حدة التصعيد بين كييف وموسكو. 

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ضررا كبيرا في امتداد جسر القرم الذي يؤدي إلى البر الرئيسي لروسيا، وطالبت المواطنين بعدم استخدام الجسر بل سلك طريق بري بديل يمر عبر المناطق الروسية الجديدة للذهاب إلى شبه الجزيرة أو منها.

ضحايا هجوم جسر القرم 
هجوم جسر القرم 

ومن ناحية أخرى، أعلن المكتب الصحفي لإدارة لجنة التحقيقات الروسية في شبه جزيرة القرم، بإرسال مجموعة متخصصة من المحققين، للتحقيق في ملابسات الحالة الطارئة التي وقعت على جسر القرم.

وذكرت لجنة التحقيقات الروسية في بيان: "توجهت قيادة الإدارة الرئيسية للجنة التحقيقات الروسية في جمهورية القرم، ومدينة سيفاستوبول، ومجموعة متخصصة من المحققين الأكثر خبرة في القضايا ذات الأهمية الخاصة، ومحققون من القسم الجنائي، للتحقيق في ملابسات الحادث الذي وقع على جسر القرم".

وأعلن رئيس برلمان شبه جزيرة القرم أن جسر القرم تعرض إلى هجوم من قبل “نظام كييف الإرهابي”.

أوكرانيا: حادث جسر القرم عمل استفزازي من جانب روسيا 

من جانبها، قالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك، اليوم الإثنين، إن حادث جسر القرم يمكن أن يكون عملا استفزازيا من جانب موسكو.

وأوضحت هومينيوك لمحطة رادا التلفزيونية الأوكرانية: “إثارة مثل هذه الاستفزازات التي أعلنت عنها سلطات الاحتلال في القرم بصخب كبير على الفور هي طريقة نمطية لدى سلطات القرم والدولة المعتدية لحل المشكلات”.

تابع موقع تحيا مصر علي