عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البنك الدولي‭:‬ الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة

البنك الدولي
البنك الدولي

حذر رئيس البنك الدولي خلال اجتماع مجموعة العشرين من الوضع الاقتصادي العالمي، ويأتي ذلك فيما تواصل الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، وقد تزداد تأثراً على أمن الغذاء العالمي في حال فشلت الجهود الدولية في إقناع روسيا العودة من جديد إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ، والتي قد تؤثر بشكل أكبر على العالم أجمع لاسيما الدول الأفريقية ذات اقتصادات نامية. 

تحيا مصر 

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة 

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، الاثنين، إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة.

وأضاف على هامش اجتماع لمجموعة العشرين في مدينة جانديناجار الهندية: "في واقع الأمر الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعبة.

وأوضح في كلمة له:"صحيح أن أداءه تجاوز توقعات الجميع، لكن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك المزيد من التحديات".

روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكراني

وأعلنت روسيا في وقت سابق من اليوم انها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وتم مد الاتفاق عدة مرات، وكانت روسيا تقول منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.

وتم التوصل إلى صفقة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة، ونصت الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية. 

الاتحاد الأوروبي يندد بقرار روسيا إنهاء اتفاق تصدير الحبوب 

وعقب هذا القرار  علقت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، الاثنين، على قرار روسيا تعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود بأنه "خطوة أنانية"، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن: “روسيا أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم”.  

وبدوره قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنه سيناقش تصدير الأسمدة الروسية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

وأضاف أردوغان أنه يعتقد أن بوتين يريد الاستمرار في اتفاق تصدير الحبوب، معرباً عن أمله في أن تسفر المناقشات بين وزيري الخارجية التركي والروسي عن إحراز تقدم على صعيد اتفاق الحبوب. 

تابع موقع تحيا مصر علي