عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة السعودية.. الرئيس التركي يتوجه إلى قطر

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

يتوجه اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر، وذلك بعد زيارته للمملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يختتم جولته الخليجية غدا الأربعاء بزيارة دولة الإمارات العربية.

تحيا مصر 

تعاون دفاعي بين السعودية وتركيا 

وخلال زيارة أردوغان للسعودية تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات استثمارية ودفاعية أبرزها شراء المملكة طائرات مسيّرة تركية. 

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس التركي رجب طيب، أمس الإثنين، في قصر السلام في جدة في مستهل جولة إقليمية لأردوغان تشمل قطر والإمارات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الزعيمين أجريا جلسة مباحثات رسمية ولقاءً ثنائياً شهدا استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون المشترك وفرص تطويره في مختلف المجالات”. وعرض الجانبان “مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها”.

مذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاستثمار بين السعودية وتركيا 

وأسفرت زيارة أردوغان للسعودية عن توقيع 3 مذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاستثمار المباشر والتعاون الإعلامي، وخطة تنفيذية للتعاونِ في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير وعقدين مع شركة “بايكار للتكنولوجيا” للصناعات الدفاعية والجوية، لاسيما الطائرات المسيّرة.

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان  أنه وقع “عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية”.

 وفي أول تعليق لها على الاتفاقية قالت شركة بايكار التركية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق الذي وقعته السعودية لشراء طائرات مسيرة تركية يشمل التعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الثلاثاء، أن أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شهدا مراسم توقيع عقدين بين شركة الصناعات الدفاعية التركية بايكار ووزارة الدفاع السعودية. 

تابع موقع تحيا مصر علي