عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تفجير جسر «كيرتش».. حريق ضخم بقاعدة عسكرية في القرم وإجلاء عاجل للسكان

تحيا مصر

بعد أيام قليلة من تفجير جسر “كيرتش” أو ما يعرف بجسر القرم اندلع حريق جديد في شبه جزيرة القرم واستهدفت هذه المرة قاعدة عسكرية وأعلنت وزارة الطوارئ في الجزيرة بإجلاء عاجل للسكان في 4 بلدات. وتتعرض الجزيرة التي ضمتها روسيا إلى أراضيها منذ عام 2014 لهجمات أوكرانية مكثفة بين الحين والآخر مؤكدة السلطات في كييف أنها ستستعيد هذه الجزيرة مرة أخرى من القبضة الروسية. 

تحيا مصر

حريق ضخم في قاعدة عسكرية روسية بالقرم.. وإجلاء الفي مواطن 

وأعلن  حاكم شبه جزيرة القرم المدعوم من روسيا، إن حريقا نشب في منطقة تدريب عسكرية في منطقة كيروفسكي بشبه جزيرة القرم. 

وأضاف الحاكم سيرجي أكسيونوف أن الحريق أدى لإغلاق طريق تافريدا السريع القريب من القاعدة. 

وفي سياق متصل، أعلن رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، أنه من المتوقع إجلاء حوالي ألفي شخص في منطقة كيروفسكي بالجمهورية جراء نشوب حريق في قاعدة عسكرية.

وقال أكسيونوف : "يخطط لإجلاء سكان أربع بلدات مؤقتا، أي أكثر من ألفي شخص من البلدات المجاورة للقاعد في منطقة كيروفسكي، وتعمل جميع الهيئات المختصة في المكان". 

وقال مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، أوليغ كريوتشكوف، إنه سيتم إجلاء سكان أربعة بلدات، لمدة 24 ساعة تقريبا، جراء الحريق الذي نشب في قاعدة عسكرية في شبه الجزيرة .

هذا وأعلنت وزارة الطوارئ في جمهورية القرم، أن مركزين مؤقتين للإقامة يستقبلان السكان الذين تم إجلائهم جراء الحريق.

عودة حركة المرور جزئياً على جسر القرم 

وكانت السلطات الروسية أعلنت امس بعودة حركة المرور بشكل جزئي على جسر القرم، وذلك بعد أن تعرض لهجوم أدى إلى سقوط قتلى، واتهام روسيا بوقوف أوكرانيا وراء هذا التفجير بمشاركة أمريكا وبريطانيا. 

ووقع في وقت سابق من هذا الأسبوع انفجار أدى إلى تدمير جزءاً من الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في عام 2014.

وقالت موسكو إن الانفجار كان نتيجة هجوم أوكراني بمركبات بحرية مسيرة.

وفي أكتوبر الماضي، تعرض جسر القرم وهو أكبر جسر في موسكو يربط روسيا بجزيرة شبه القرم التي ضمتها روسيا إلى ارضيها عام 2014 لانفجار ضخم وتزامن ذلك مع عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين ، وأعلن وقت ذاك جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، أن منظم الهجوم على جسر القرم هو رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف.  

تابع موقع تحيا مصر علي