عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد واقعة حرق القرآن.. طالبان توقف أعمال منظمة إغاثية سويدية بأفغانستان

تحيا مصر

أعلنت السويد، اليوم الأربعاء، إنها أوقفت بعضا من عملياتها في أفغانستان بعد صدور أمر من حركة طالبان بوقف الأنشطة السويدية في البلاد، وجاء ذلك ردا على واقعة حرق القرآن الكريم في ستوكهولم من قبل لاجئ عراقي يدعى سلوان موميكا والذي حصل على موافقة من السلطات السويدية للقيام بهذا العمل والتي تعتبره حرية تعبير، وكان ذلك خلال اول ايام عيد الأضحى، مما أثار حالة من الغضب العربي والدولي. 

تحيا مصر 

وقف أنشطة السويد الإغاثية بأفغانستان 

وقالت إدارة طالبان في الأسبوع الماضي إنه يتعين توقف جميع الأنشطة السويدية في أفغانستان ردا على واقعة حرق نسخة من المصحف في العاصمة ستوكهولم الشهر الماضي، ولكنها لم توضح الجهات التي سيسري عليها الأمر.

وذكرت منظمة الإغاثة في بيان بعد سعيها لعقد نقاشات مع إدارة طالبان:"علقت بعض أنشطة اللجنة السويدية من أجل أفغانستان" .

ويعمل آلاف الأفغان لصالح المنظمة في أنحاء البلاد في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الريفية، بالإضافة إلى معالجة 2.5 مليون مريض في عياداتها الطبية في العام الماضي.

ولم توضح اللجنة عدد العمليات التي تم تعليقها، وقالت إنها تسعى للحصول على موافقات لاستئناف العمليات في أقرب وقت ممكن.

منع النساء من العمل والتعليم بأفغانستان 

ويواجه قطاع الإغاثة الأفغاني عراقيل تتمثل في مجموعة من القيود من بينها تعيين الإناث في مجال الإغاثة

ومنذ أن تولت حركة طالبان السلطة وهى تقوم تضييق الخناق على المرأة فى أفغانستان ونزع منها أبسط حقوقها حيث تم استبعاد الفتيات والنساء من المدارس بعد الصف السادس. 

كما استبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو يتم أعطاءهم أجور زهيدة لإجبارهن على البقاء فى المنازل، بالإضافة إلى منع النساء من السفر من دون رجل من العائلة، إلى  جانب فرض عليهم ارتداء البرقع أو وضع حجاب عند الخروج من المنزل.

تابع موقع تحيا مصر علي