عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريد زهران: العفو عن باتريك زكي والباقر بادرة طيبة من الرئيس.. وتجميد المشاركة بالحوار الوطني لم يعد له ما يبرره

فريد زهران
فريد زهران

اعتبر فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، بادرة طيبة وخطوة ضرورية، ليست فقط لإنجاح الحوار الوطني وإنما لإضفاء المصداقية على الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال "زهران"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إن: "العفو الرئاسي الأخير، خطوة جيدة نرجو أن تتلوها خطوات أخرى في اتجاه الإفراج عن كل سجنائي الرأي سواء حبس احتياطي، أو أحكام نافذة".

فريد زهران: تجميد المشاركة بالحوار الوطني لم يعد له ما يبرره

وحول قرار البعض بتجميد مشاركتهم في الحوار الوطني بسبب حكم حبس باتريك زكي الصادر أمس، ذكر: "تجميد المشاركة في الحوار الوطني بسبب حبس باتريك زكي لم يعد له ما يبرره".

وأشاد رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي بسرعة استجابة الرئيس السيسي بالعفو عن باتريك زكي، والتي جاءت بعد يوم واحد فقط من صدور حكم حبسه، قائلا: نتمنى أن تكون بادرة لاستجابة الرئيس للمطالب العادلة للسياسيين والحقوقيين".

عفو رئاسي عن باتريك زكي ومحمد الباقر

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية، قد استخدم سلطاته الدستورية في إصدار  قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

 

وكان قد أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، آن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الامر.

تابع موقع تحيا مصر علي