عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأغلبية والمعارضة يرحبون بقرار الرئيس السيسى للإفراج عن باتريك زكى ومحمد الباقر..وتوافق على «كونها خطوة لدعم جهود الحوار الوطنى»

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

رحبت الأغلبية والمعارضة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى في استخدام سلطاته الدستورية واصدار قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

تحيا مصر

وثمن مجلس أمناء الحوار الوطني القرار  متقدمًا للرئيس بالشكر والتقدير على هذه القرارات سواء في مضمونها او في توقيتها ، والتي تؤكد مجددا ودائما على الثقة الكاملة في حرص السيد الرئيس على توفير كل الأجواء  الطيبة والايجابية  لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق  حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة وكسب مزيد من المساحات المشتركة بين ابناء الوطن لبناء مستقبل مبشر و افضل وتطلع مجلس الامناء الى استمرار هذه الأجواء الايجابية باستمرار نظر سيادته في إصدار مزيد من هذه القرارات المماثلة التي تؤكد المضي نحو الجمهورية الجديدة بخطوات ثابتة راسخة.

تنسيقية شباب الأحزاب تشكر الرئيس على قرار العفو عن باتريك زكي ومحمد الباقر 

وتوجهت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي،  مؤكدة على أن موقف الرئيس يؤكد حرصه الدائم على وحدة الصف المصرى دون النظر لأية اختلافات أيديولوجية أو سياسية ويعد صدور القرار الرئاسي، رسالة من القيادة السياسية بدعمها الكامل لفتح قنوات الحوار الصادق والفاعل مع كافة القوى السياسية وتلبية المطالب المشروعة للقوى السياسية.

 حقوق إنسان النواب ودعم الحوار الوطنى 

وثمن النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب القرار مبينا إلى حرص القيادة السياسية على استكمال مجريات الحوار الوطني والخروج بنتائج لخدمة الملفات الرئيسية للدولة المصرية وأوضح النائب طارق رضوان قائلا:الدولة المصرية ماضية فى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى ضوء ما يكفله الدستور والقانون .وقال: القيادة السياسية مهتمة بكافة الأمور الخاصة بملف حقوق الإنسان فى مصر .

 المصريين الأحرار: السيسي يسمو بمبدأ الإنسانية ويحتوي أبناءه 

ووجه حزب المصريين الأحرار  خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح   مؤكدا على أن الرئيس أصدر القرارات من واقع صلاحياته الدستورية ومن منطلق إنساني بحت وهذا ليس أمراً جديدا عليه، ولذا جاء قراره بالعفو عن عدد من المحبوسين والصادرة  بحقهم أحكام جاء  من منطلق حرصه علي مصيرهم وحال ذويهم.

وأكد حزب المصريين الأحرار أنه علي يقين أن السيد الرئيس كان سيتخذ تلك القرارات حيال شباب مصر سوءا جاءت مناشدة وطنية من الحوار الوطني والقوي السياسية أو لم تأتي لانه دوما يتعامل بروح الأبوة مع الجميع.

النائب أيمن محسب: قرار العفو عن بعض المحكوم عليهم يعكس حرص الرئيس السيسي على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني 

ثمن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمطلب مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية، بإصدار قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

وقال "محسب"، إن القرار يعكس حرص القيادة السياسية على تعزيز دور القوى السياسية وخلق مناخ مناسب يساعد على مشاركة جميع أطياف الشعب المصري، بمختلف توجهاته السياسية والفكرة في صناعة مستقبل هذا الوطن، وتمهيد الطريق للعبور نحو الجمهورية الجديدة، مؤكدا إن استجابة الرئيس تعكس أيضا حرصه على دراسة مخرجات الحوار الوطني والعمل على تنفيذها باعتبارها حظت بتوافق جميع المشاركين في الحوار. 

الجبلاوي : قرارات العفو الرئاسي تؤكد حرص الدولة علي مستقبل أبناءها واستجابتها للحوار الوطني

قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب  أن الدولة تعمل جاهدة بالاهتمام بملف حقوق الإنسان بمصر ، مشيرا إلي أن قرارات العفو الرئاسي تدخل الفرحة والبهجة في بيوت وأسر المصريين ، كما أنها تأكيد علي حرص الرئيس علي مستقبل أبناءه ، مشيدا بقرار العفو .وشدد وكيل طاقة النواب أن قرار العفو الرئاسي يؤكد الدور الكبير الذي يلعبه الحوار الوطني وجديته والاستجابة لمطالبه، موضحا أنه في خلال ٢٤ ساعة من طلب القائمين علي الحوار بالإفراج عن عدد من الشباب تمت الاستجابة بالفعل في وقت قليل مما يؤكد الدور الكبير الجاد بالذي يلعبه الحوار الوطني

علاء قريطم يشيد بقرارات العفو الرئاسي والرئيس يهيء مناخ إيجابي يدعم مسيرة التنمية والإصلاح 

أشاد النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بقرارات العفو الرئاسي  مؤكدا  أن القيادة السياسية حريصة علي تهيئة الظروف المناسبة لنجاح الحوار الوطني من خلال الاستجابة لمطالب القائمين علي الحوار بالإفراج عن عدد من المحبوسين ، مشددا أن قرارات العفو تدفع الحوار الوطني للامام، نظرا  لما تهيء له من مناخ إيجابي يدعم مساره من أجل مستقبل مشرق لأبنائه ومنحهم فرصة جديدة للحياة والاندماج مرة أخري بالمجتمع.كما توجه قريطم بالشكر للرئيس السيسي علي قراراته بالإفراج عن عدد من المحبوسين الصادر في حقهم احكام قضائيه واجبة النفاذ  ، مشيرا إلي أن تلك القرارات تثلج صدور المصريين وتدخل الفرحة علي الأسر المصرية .

الحركة المدنية والترحيب بقرار الرئيس السيسى 

 من ناحيته أكدت الحركة المدنية ترحيبها بقرار رئيس الجمهورية بالعفو عن الناشط باتريك ذكى وكذلك المحامى محمد الباقر مؤكدة أنها تتمنى أن هذة الخطوة تتلوها خطوات فى اتجاه الأفراج عن جميع سجناء الرأى تنفيذا لما طالبت به القوى المدنية فى جلسات الحوار الوطنى.

فريد زهران: العفو عن باتريك زكي والباقر بادرة طيبة من الرئيس.. وتجميد المشاركة بالحوار الوطني لم يعد له ما يبرره

واعتبر فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، بادرة طيبة وخطوة ضرورية، ليست فقط لإنجاح الحوار الوطني وإنما لإضفاء المصداقية على الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال "زهران"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إن: "العفو الرئاسي الأخير، خطوة جيدة نرجو أن تتلوها خطوات أخرى في اتجاه الإفراج عن كل سجنائي الرأي سواء حبس احتياطي، أو أحكام نافذة".

وحول قرار البعض بتجميد مشاركتهم في الحوار الوطني بسبب حكم حبس باتريك زكي الصادر أمس، ذكر: "تجميد المشاركة في الحوار الوطني بسبب حبس باتريك زكي لم يعد له ما يبرره".وأشاد رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي بسرعة استجابة الرئيس السيسي بالعفو عن باتريك زكي، والتي جاءت بعد يوم واحد فقط من صدور حكم حبسه، قائلا: نتمنى أن تكون بادرة لاستجابة الرئيس للمطالب العادلة للسياسيين والحقوقيين".

«خطوة جيدة لإثبات جدوي الحوار الوطني».. طارق العوضي يثمن قرار الرئيس السيسي بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر

ثمن طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، الاستجابة السريعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناشدات مجلس أمناء الحوار الوطني و القوي السياسية و لجنة العفو الرئاسي بصدور بقرار بالعفو الرئاسي عن الناشط باتريك زكي.

وقال العوضي: لقد كانت استجابة الرئيس لتلك المناشدة خلال أقل من ٢٤ ساعة حيث قام بأعمال صلاحياته الدستورية و أصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن باتريك زكي والمحامي محمد الباقر و عدد اخر من المحكوم عليهم في قضايا رائ .

 قراراً جمهورياً بالعفو عن باتريك زكي والمحامي محمد الباقر 

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي: بهذه المناسبة و في ظل تلك الـجواء الإيجابية الذي انتجها هذا القرار فأنني اناشد سيادته الاستمرار في إصدار مثل تلك القرارات عن كل المحكوم عليهم اللذين لم تتلوث اياديهم بدماء او يتورطوا في جرائم عنف، معقبا:"وهي خطوة جيدة أيضا لإثبات جدوي الحوار الوطني وأهمية مطالب الحركة المدنية والحقوقية وإعادة للأمور إلي نصابها".

وتابع العوضي: لدينا تخوفات شديدة من محاولات لتحريفه عن مساره، وما زلنا يحدونا الأمل في أن يتبع هذا القرار قرارات أخري تتعلق بإنهاء أزمة الحبس الاحتياطي وكافة الأحكام السالبة للحرية الصادرة في قضايا رأي تتعلق بالعديد والعديد من المواطنين المصريين وأسرهم اللذين تلقينا شكاواهم ومناشداتهم علي مدي أكثر من عام، الأمر الذي سيعطي دفعة للحوار الوطني وأطرافه المختلفة ويخلق مساحات ثقة وأمل لن تصب إلا في صالح هذا الوطن .

 

تابع موقع تحيا مصر علي