عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين ترسل عشرات الطائرات والسفن الحربية تجاه تايوان.. وتايبيه تتأهب ضد الحرب

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، بقيام الصين اليوم السبت بإرسال عشرات المقاتلات وسفن الحربية وقاذفات، باتجاه تايوان، وجاء ذلك قبل أيام من قيام تايبيه لإجراء مناورات عسكرية تهدف إلى الدفاع عن نفسها ضد غزو محتمل. و يتواصل التصعيد المستمر بين الطرفين و تتخوف الحكومة في تايوان من تكرار سيناريو أوكرانيا من جديد على أراضيها وسط الوعود الأمريكية بحمايتها ضد أي عدوان محتمل من قبل العملاق الآسيوي المنافس لأمريكا. 

تحيا مصر 

الصين ترسل عشرات الطائرات الحربية تجاه تايوان 

ومن المقرر أن تجري تايوان تدريبات هان كوانغ السنوية الأسبوع المقبل، والتي سيجري خلالها جيشها تدريبات على الاستعداد القتالي لمنع الغزو.

ووفق وزارة الدفاع التايوانية ستجري تدريبات ”وان آن” السنوية التي تهدف إلى إعداد المدنيين للتعامل مع الكوارث الطبيعية وممارسة عمليات الإجلاء في حالة وقوع غارة جوية.

وقالت الوزارة في بيان إن جيش التحرير الشعبي الصيني أرسل 37 طائرة وسبع سفن بحرية حول تايوان بين الساعة السادسة من صباح الجمعة والسادية من صباح السبت.

وأضاف البيان أن من بينها مقاتلات من طراز جي 10، وجي 16 ومقاتلات من طراز إتش 6.

وأشار البيان إلى أن 22 طائرة من التي تم اكتشافها عبرت خط الوسط لمضيق تايوان وهي حدود غير رسمية كانت تعتبر منطقة عازلة بين الجزيرة والبر الرئيسي أو دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية بالقرب من الجزء الجنوبي من الجزيرة.

اختراق صيني متكرر للمجال الجوي التايواني

ويذكر انه فى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، إن ثماني طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، كما انضمت أربع سفن حربية صينية إلى دورية استعداد قتالي مشتركة.

تايوان تحذر الصين 

وحذر الجيش التايواني، في وقت سابق أنه سيهاجم السفن والطائرات الحربية الصينية في عمل دفاعي، إذا تم رصدها داخل المياه الإقليمية لتايوان. 

وقال نائب رئيس الأركان التايواني الجنرال لين وينهوانغ آنذاك أن القوات المسلحة التايوانية ستدمر طائرات وسفن جيش التحرير الشعبي الصيني إذا دخلت منطقة 12 ميلاً (حوالي 22.2 كم) بالقرب من الجزيرة.

وأضاف الجنرال التايواني إن هذه المنطقة تعتبرها تايبيه مياهها الإقليمية ومجالها الجوي ولا يمكن القبول بانتهاكها. 

وتدهورت العلاقات بين الصين وتايوان خلال الآونة الأخيرة، منذ أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة الجزيرة التايوانية، وهو ما آثار غضب الصين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال تايوان، واعتبرت زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى لتايوان تدخل في شؤنها الداخلية.

تابع موقع تحيا مصر علي