عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مناورات صينية.. طائرة عسكرية أميركية تعبر مضيق تايوان

تحيا مصر

عبرت طائرة دورية تابعة للبحرية الأميركية مضيق تايوان، اليوم الخميس، وذلك بعد يومين من المناورات العسكرية الصينية جنوبي الجزيرة التي تعدها الصين تابعة لسيادتها.

تحيا مصر 

وقال الأسطول الأمريكي في بيان “من خلال العمل في مضيق تايوان، وفقًا للقانون الدولي، تلتزم الولايات المتحدة بالحقوق الملاحية وحريات كل الدول”.

الصين ترسل مقاتلات لتحذير الطائرة الأميركية 

في مقابل ذلك، ارسل الجيش الصيني التحليق مقاتلات لمراقبة وتحذير الطائرة الأميركية.

وقالت قيادة مسرح العمليات الشرقي في الجيش الصيني، في بيان:"القوات في المسرح دائمًا شديدة اليقظة، وستدافع بحزم عن السيادة والأمن الوطنيين، بالإضافة إلى السلام الإقليمي والاستقرار" .

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن الطائرة الأميركية التزمت بالتحليق فوق خط وسط المضيق، وحلقت جهة الجنوب صباح اليوم الخميس، وإن القوات التايوانية كانت تراقبها.

مقاتلات صينية تعبر الخط الفاصل في مضيق تايوان 

ويذكر انه فى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، إن ثماني طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، كما انضمت أربع سفن حربية صينية إلى دورية استعداد قتالي مشتركة.

وتدهورت العلاقات بين الصين وتايوان خلال الآونة الأخيرة، منذ أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة الجزيرة التايوانية، وهو ما آثار غضب الصين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال تايوان، واعتبرت زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى لتايوان تدخل في شؤنها الداخلية.

وكثفت بكين توغلاتها الجوية في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية (أديز) في الجزيرة.

وعادة ما تكون عمليات عبور الخط الأوسط أقل تكرارا من عمليات التوغل في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية، المنطقة الواسعة والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلق في داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية لأسباب تتعلق بالأمن القومي تحت طائلة اعتبارها استفزازية.

تابع موقع تحيا مصر علي