عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايبيه تهدد العملاق الآسيوي.. تايوان: سندمر سفن الصين إذا اقتربت منا

تحيا مصر

في تصعيد جديد بين تايوان والصين، حذر الجيش التايواني، اليوم الثلاثاء، أنه سيهاجم السفن والطائرات الحربية الصينية في عمل دفاعي، إذا تم رصدها داخل المياه الإقليمية لتايوان. 

تحيا مصر 

تايوان: سندمر سفن الصين إذا اقتربت منا

وقال نائب رئيس الأركان التايواني الجنرال لين وينهوانغ أن القوات المسلحة التايوانية ستدمر طائرات وسفن جيش التحرير الشعبي الصيني إذا دخلت منطقة 12 ميلاً (حوالي 22.2 كم) بالقرب من الجزيرة.

وأضاف الجنرال التايواني إن هذه المنطقة تعتبرها تايبيه مياهها الإقليمية ومجالها الجوي ولا يمكن القبول بانتهاك ها. 

طائرات حربية صينية تحلق بالقرب من المجال الجوي التايواني 

ويأتي ذلك التصعيد بعد أن شوهدت طائرات حربية صينية تحلق بالقرب من المجال الجوي تحت سيطرة تايوان يوم السبت للمرة الأولى منذ ستة أشهر.

وبحسب وزارة الدفاع الوطني، تم رصد 19 طائرة حربية صينية حول تايوان ابتداء من الساعة السادسة مساء. ومن الجمعة إلى 6 صباحاً، السبت، بما في ذلك عدد غير محدد من الطائرات المقاتلة J-10 و J-16. 

ومن بين الـ 19 طائرة، اخترقت ثمانية منها خط الوسط لمضيق تايوان واقتربوا من الحدود الخارجية للمنطقة المتاخمة، والتي تبعد 24 ميلاً بحرياً (44.4 كيلومتراً) من شاطئ تايوان.

يذكر أن العلاقات بين الصين وتايوان تدهورت خلال الآونة الأخيرة، منذ أن قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة الجزيرة التايوانية، وهو ما آثار غضب الصين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال تايوان، واعتبرت زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى لتايوان تدخل في شؤنها الداخلية. 

وكثفت بكين توغلاتها الجوية في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية (أديز) في الجزيرة.

وعادة ما تكون عمليات عبور الخط الأوسط أقل تكرارا من عمليات التوغل في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية، المنطقة الواسعة والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلق في داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية لأسباب تتعلق بالأمن القومي تحت طائلة اعتبارها استفزازية.

تابع موقع تحيا مصر علي