عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا.. حظر المرور على جسر القرم مؤقتاً

جسر القرم - أرشيفية
جسر القرم - أرشيفية

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، بأنه تم حظر المرور على جسر القرم مؤقتاً، ويأتي ذلك فيما تتعرض شبه جزيرة القرم خلال الآونة الأخيرة لهجمات متكررة من قبل أوكرانيا. 

تحيا مصر 

استهداف قاعدة عسكرية روسية بالقرم 

ويذكر انه بعد أيام قليلة من تفجير جسر “كيرتش” أو ما يعرف بجسر القرم اندلع حريق جديد في شبه جزيرة القرم واستهدفت هذه المرة قاعدة عسكرية وأعلنت وزارة الطوارئ في الجزيرة آنذاك بإجلاء عاجل للسكان في 4 بلدات. وتتعرض الجزيرة التي ضمتها روسيا إلى أراضيها منذ عام 2014 لهجمات أوكرانية مكثفة بين الحين والآخر مؤكدة السلطات في كييف أنها ستستعيد هذه الجزيرة مرة أخرى من القبضة الروسية. 

وأعلن حاكم شبه جزيرة القرم المدعوم من روسيا وقت ذاك ، إن حريقا نشب في منطقة تدريب عسكرية في منطقة كيروفسكي بشبه جزيرة القرم. 

وأضاف الحاكم سيرجي أكسيونوف أن الحريق أدى لإغلاق طريق تافريدا السريع القريب من القاعدة. 

فيما نفت المخابرات العسكرية الأوكرانية مسئولية كييف عن استهداف موقع عسكري في القرم. 

ومن ناحية أخرى، كشف موقع "سترانا" الأوكراني، إن الحريق الذي اندلع في ميدان للتدريب في شبه جزيرة القرم، تم بعملية دبرتها الاستخبارات الأوكرانية. 

وبعد تفجير جسر القرم، أعلنت السلطات الروسية بعودة حركة المرور بشكل جزئي على جسر القرم

أكبر جسر في روسيا 

وفي أكتوبر الماضي، تعرض جسر القرم وهو أكبر جسر في موسكو يربط روسيا بجزيرة شبه القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها لانفجار ضخم وتزامن ذلك مع عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين ، وأعلن وقت ذاك جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، أن منظم الهجوم على جسر القرم هو رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف. 

وبحسب ما جاء فى تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروسي آنذاك فأنه :" تم إثبات أن منظم الهجوم الإرهابي على جسر القرم كان مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، ورئيسها كيريل بودانوف والموظفون والوكلاء".

وأشار تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروس حينها إلى أن 12 شخصا من المتواطئين فى التحضير للهجوم الإرهابي على جسر القرم، تم اعتقال 8 منهم".

تابع موقع تحيا مصر علي