عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يفعل المصلي إذا سمع من يقول: صل على النبي؟.. مجمع البحوث الإسلامية يجيب

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

ماذا يفعل المصلي إذا سمع وهو يصلي من يقول: صل على سيدنا النبي؟ هل يواصل صلاته دون الالتفات لما سمعه من القائل؟ أم يتوقف عن القراءة إن كان يقرأ أو يتوقف عن التسبيح إن كان في الركوع أو السجود ويصلي على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم؟

حكم الصلاة على النبي في الصلاة

وحول هذا أوضحت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أن المصلي إذا سمع ذكر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، تسن له الصلاة عليه عند فقهاء المذهب الشافعي، ففي حاشية قليوبي الفقيه الشافعي: «(تنبيه) قد علم أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون ركنًا تارة كالتشهد الأخير، وبعضًا تارة كالأول، وسنة تارة عند سماع ذكره، ومكروهة تارة كتقديمها على محلها».

رأي فقهاء المذهب المالكي

وأشارت هذا أوضحت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن المصلي إذا سمع ذكر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فيجوز له في هذه الحالة أن يصلي عليه عند فقهاء المذهب المالكي لكن تكون سرًا مع عدم الإكثار منها، ففي المنتقى للباجي الفقيه المالكي: «ولأن إجابته بالتلبية والتعظيم له والصلاة عليه من الأذكار التي لا تُنَافى بالصلاة بل هي مشروعة فيها، وقد قال ابن حبيب: إذا سمع المأموم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة والخطبة فصلى عليه أنه لا بأس بذلك ولا يجهر به ولا يكثر منه. ومعنى قوله: ولا يجهر به؛ لئلا يخلط على الناس. ومعنى قوله: ولا يكثر؛ لئلا يشتغل بذلك عن صلاته».

وأكدت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، أنه وبناء على ما سبق عرضه من آراء فقهية؛ فالصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع ذكره أثناء الصلاة سنة عند الشافعية، مشروعة عند المالكية.

صيام شهر المحرم أفضل الصيام بعد رمضان

وفي سياق متصل، قال مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف: إن صيام شهر الله المحرم، يُعد أفضل الصيام بعد شهر رمضان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضلُ الصيامِ بعد شهرِ رمضانَ شهرُ اللهِ المُحرَّمُ وإنَّ أفضلَ الصلاةِ بعد المفروضةِ صلاةُ الليلِ. (صحيح مسلم).

تابع موقع تحيا مصر علي