عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تعلن تعيين سفيرا جديدا في مصر

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر قرار بتعيين ثلاثة سفراء جدد في مصر والجزائر وإسبانيا.

تحيا مصر 

تركيا تعيين سفير جديد لدى مصر

ووفق الجريدة الرسمية، تم تعيين صالح موتلو شان سفيرا لدى مصر، ومحمد كوتشوك يلماز سفيرا لدى الجزائر، ونوكيت كوتشوكيل إزبرجي سفيرا لدى إسبانيا.

وفي وقت سابق، أعلنت مصر وتركيا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما الى مستوى السفراء 

واندلعت الخلافات بين البلدين فى عام 2013، حول عدد من القضايا لعل أبزرها دعم التركي للجماعة الإخوان "الإرهابية" والمليشيات فى ليبيا. 

وخلال السنتنين الأخيرتين، سعت أنقرة لاستعادة العلاقات وبدأت جولتي من المحادثات عام 2021 برئاسة نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، ونظيره المصري حمدي لوزا. وكانت أولى مؤشرات على إذابة الخلافات بين البلدين كانت  خلال المصافحة التى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال حضورهما افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم التى أقيمت فى قطر نوفمبر الماضي.

ويأتي إعلان تركيا بتعيين سفير جديد في مصر، تزامناً مع وصول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة ستستمر يومين. 

واختتم الرئيس الجزائري أمس الجمعة زيارة إلى الصين بناء على دعوة من نظيره الصيني، شي جين بينة، والتي استمرت 5 أيام. 

ويجري تبون جولة تشمل عددا من الدول وكانت أولى جولاته قطر، وذلك بعد أن زار روسيا الشهر الماضي.  

أردوغان في الخليج 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام بجولة خليجية خلال الأيام الماضية وقام بزيارة كل من السعودية والإمارات وقطر 

وأسفرت زيارة أردوغان للسعودية عن توقيع 3 مذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاستثمار المباشر والتعاون الإعلامي، وخطة تنفيذية للتعاونِ في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير وعقدين مع شركة “بايكار للتكنولوجيا” للصناعات الدفاعية والجوية، لاسيما الطائرات المسيّرة.

وفي مارس الماضي ، أودعت المملكة العربية السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي للمساعدة في دعم الاقتصاد. 

ويسجل التضخم في تركيا مستويات قياسية ، وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستويات قياسية ، وأصبح عجز ميزانية الحكومة التركية لا يمكن السيطرة عليه وساعدت دول الخليج في حل أزمة العملات الأجنبية المستمرة في تركيا ، على الأقل على المدى القصير ، من خلال اتفاقيات مبادلة العملات المباشرة - وعن طريق إيداع الأموال مباشرة في حسابات الدولة التركية قدمت قطر والإمارات العربية المتحدة لتركيا حوالي 20 مليار دولار في اتفاقيات مبادلة العملات. 

تابع موقع تحيا مصر علي