عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته الصين.. الرئيس الجزائري يصل إلى تركيا

الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة ستستمر يومين، حيث من المقرر أن يلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان. 

تحيا مصر 

واختتم الرئيس الجزائري أمس الجمعة زيارة إلى الصين بناء على دعوة من نظيره الصيني، شي جين بينة، والتي استمرت 5 أيام. 

ويجري تبون جولة تشمل عددا من الدول وكانت أولى جولاته قطر، وذلك بعد أن زار روسيا الشهر الماضي. 

تبون: الصين ستستثمر 36 مليار دولار في الجزائر 

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الصين ستستثمر 36 مليار دولار في الجزائر

وأضاف تبون خلال لقاء أفراد من الجالية الجزائرية المقيمة في الصين، أن هذه الاستثمارات ستشمل قطاعات عدة، بما في ذلك الصناعة والتكنولوجيا الحديثة واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة. 

وأكد الرئيس الجزائري أن تريد الوصول بالعلاقات الاقتصادية مع الصين إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية الطيبة . مضيفا أن “هذه الزيارة فتحت كافة آفاق الاستثمار بين البلدين الصديقين”.

وتشمل الاتفاقيات والمذكرات الموقعة بين البلدين قطاعات كالنقل بالسكك الحديدية وتحويل التكنولوجيا، والتعاون الفلاحي والاتصالات، فضلا عن الرياضة والاستثمار والتعاون التجاري. كما شملت مجالات الداخلية والتهيئة العمرانية والبحث العلمي والقضاء والتنمية الاجتماعية والطاقات المتجددة والهيدروجين، وقطاعات أخرى.

ويبلغ حجم التجارة و التبادل التجاري بين الصين والجزائر حوالي 7 مليارات دولار.

الجزائر تطالب بالانضمام إلى بريكس 

كما طالب الرئيس الجزائري بالانضمام إلى البنك التابع لمجموعة "بريكس" كعضو، وبمساهمة أولى قدرها 1،5 مليار دولار، مبرزا أن انضمام الجزائر للمجموعة التي تضم خمس دول ناشئة "يفتح آفاقا اقتصادية جديدة".

وتعتبر مجموعة "بريكس" تكتلا تأسس في 2009 ويضم في عضويته كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا التي تمثل أبرز الاقتصاديات الناشئة في العالم.

وأكد أن: "الجزائر تناضل مع الصين منذ سنوات من اجل عالم افضل، عالم تكون فيه اكثر عدالة وتكون فيه مساعدات للدول الفقيرة، و عالم متعدد الأقطاب".

تابع موقع تحيا مصر علي