عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثمار زيارة تبون لـ"أنقرة"..تركيا والجزائر تتفقان على زيادى التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار

تبون - أردوغان
تبون - أردوغان

أفادت وسائل إعلام جزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ناقشا خلال اجتماعهما فى أسطنبول بزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار. 

تحيا مصر

ووصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس السبت، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة ستستمر يومين، والتقى بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر التلفزيون الجزائري أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 5 مليارات دولار، بينما تقدر الاستثمارات التركية فى الجزائر بنحو 6 مليارات دولار. 

كما عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة ضمت أعضاء الوفد الوزاري المرافق للرئيس الجزائري ونظراءهم الأتراك تناولت عدة مجالات لا سيما الطاقة والصناعة والتجارة والأعمال.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن الوفد المرافق للرئيس تبون يضم وزراء الخارجية أحمد عطاف والمالية لعزيز فايد والطاقة والمناجم محمد عرقاب ومسؤولين آخرين.

واختتم الرئيس الجزائري يوم الجمعة زيارة إلى الصين بناء على دعوة من نظيره الصيني، شي جين بينة، والتي استمرت 5 أيام. 

تبون: الصين ستثتمر 36 مليار دولار فى الجزائر

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الصين ستستثمر 36 مليار دولار في الجزائر

وأكد الرئيس الجزائري أن تريد الوصول بالعلاقات الاقتصادية مع الصين إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية الطيبة . مضيفا أن “هذه الزيارة فتحت كافة آفاق الاستثمار بين البلدين الصديقين”.

وتشمل الاتفاقيات والمذكرات الموقعة بين البلدين قطاعات كالنقل بالسكك الحديدية وتحويل التكنولوجيا، والتعاون الفلاحي والاتصالات، فضلا عن الرياضة والاستثمار والتعاون التجاري. كما شملت مجالات الداخلية والتهيئة العمرانية والبحث العلمي والقضاء والتنمية الاجتماعية والطاقات المتجددة والهيدروجين، وقطاعات أخرى.

ويبلغ حجم التجارة و التبادل التجاري بين الصين والجزائر حوالي 7 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي