عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فائق يتحدث لـ تحيا مصرعن ذكرياته مع ثورة يوليو: «شاركت فى حصار قصر القبة .. وعلاقتي كانت مباشرة بالزعيم جمال عبد الناصر»

تحيا مصر

تحدث وزير الإعلام الأسبق محمد فائق، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، عن ذكرياته خلال ثورة 23 يوليو 1925 حيث كان يعمل ضابطا حينما اندلعت الثورة،  وكانت علاقته مباشرة بالزعيم جمال عبد الناصر، موضحا أنه شارك أيام الثورة وكان من الضباط الذين اشتركوا في حصار قصر القبة.

 وزير الإعلام الأسبق: ثورة يوليو عملت على إرساء قواعد العدالة الاجتماعية

وأضاف فائق: نحتفل  اليوم بالذكرى الـ71 لثورة 23 يوليو، التي غيرت وجه المجتمع المصري  من ناحية التحرر لأن ثورة يوليو ثورة تحرر بكل معاني الكلمة، فالثورات الكبرى يكون لها تأثير خارج حدودها، مثلما كان للثورة الفرنسية تأثير في أوروبا، معقبا:" فثورة 23 يوليو كان لها تأثير عظيم في الدول العربية وفي أفريقيا خاصة، فثورة يوليو عملت على القضاء على الاستعمار التقليدي وكانت هذه سمة أساسية لثورة يوليو".

وتابع: ثورة يوليو عملت على إرساء قواعد العدالة الاجتماعية، كما أنها تنبأت بقضية التنمية وارتباطها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب وهذه  من الأشياء التي عاشت، فالعدالة الاجتماعية أصبحت موجودة في كل أنظمة الحكم المختلفة، كما أن الثورة كان أحد أهدافها إقامة ديمقراطية سليمة، موضحا أن الثورة نجحت إلى حد كبير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكذلك في الحقوق السياسية، ولكن الحقوق المدنية مازالنا نسعى لاستكمالها ونتمنى أن تكتمل.

محمد فائق: ثورة يوليو لها مبادئ تسمح أن تعيش في كل الظروف المختلفة

واستكمل وزير الإعلام الأسبق: ثورة يوليو لها مبادئ تسمح أن تعيش في كل الظروف المختلفة، كقضية الاستقلال وعدم التدخل في شئونا الداخلية وعملية التنمية وربطها باحتياجات الشعب فهذه كلها مبادئ أرستها الثورة، مضيفا: الثورة باقية حتى الآن، فعمرها أصبح 71 سنة  وبالرغم من تغير الأنظمة لكنها باقية.

وأكد فائق، أن ثورة يوليو لها قيمة كبيرة وكانت نقلة كبيرة لمصر، معقبا:" نرجو أن نستمر على هذه المبادئ بغض النظر عن الاحتياجات التي يفرضها التطور الدولي، موضحا أن المبادئ التي أرستها الثورة مازالت حية في وجدانا وفي دستورنا.. فمازال دستور الدولة يحفظ هذه المبادئ.

وأضاف: عند اندلاع ثورة 23 يوليو 1952 كنت ضابطا صغيرا وشاركت أيام الثورة وكانت علاقتي مباشرة بالزعيم جمال عبدالناصر، كما أنني اشتركت في حصار قصر القبة يوم الثورة، معقبا: تعلمت من الزعيم جمال عبد الناصر، قضية الوطنية والفخر بالدولة المصرية وهذه من الأشياء التي يزرعها الجيش في ضباطه.

تابع موقع تحيا مصر علي