عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمن الروسي يعلن العثور على آثار متفجرات في سفينة حبوب أجنبية

تحيا مصر

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الاثنين، إنه عثر على آثار متفجرات على متن سفينة أبحرت من تركيا إلى ميناء روستوف في روسيا لتحميل الحبوب، وجاء ذلك بعد أيام من انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب وأنتقدت الدول الغربية هذا القرار الروسي فيما حملت موسكو مسؤولية الغرب هذا الانسحاب بسبب عدم تنفيذ مطالبها وفق اتفاق الذي وقع بين كييف وموسكو بوساطة تركية لتسهيل عملية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. 

تحيا مصر 

روسيا تعثر على متفجرات في سفينة حبوب أجنبية 

وأضاف جهاز الأمن أن السفينة كانت قد رست في ميناء كيليا الأوكراني في مايو، وأنها ربما استخدمت لإيصال متفجرات إلى أوكرانيا.

وأشار جهاز الأمن إلى أن السفينة غيرت اسمها وهي في ميناء توزلا التركي هذا الشهر واستبدلت طاقمها الذي كان مؤلفاً من 12 أوكرانيا.

وأوضح جهاز الأمن الروسي أن : "تلك الملابسات قد تشير إلى احتمال استخدام السفينة الأجنبية المدنية لإيصال متفجرات لأراض أوكرانية".

وأضاف جهاز الأمن أن السفينة التي لم يعلن عن اسمها خضعت للتفتيش في مضيق كيرتش ومنعت من مواصلة رحلتها وغادرت بعدها المياه الإقليمية الروسية.

وانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أثار حالة من القلق العالمي وتخوفات من اندلاع أزمة غذاء بسبب هذه الخطوة الروسية التي ستؤثر بشكل أكبر على الدول الأفريقية.  

وتم توقيع هذه الاتفاقية في يوليو 2022 وهي أول اتفاقية تتم بين موسكو وكييف منذ اندلاع الحرب. ووقعت الاتفاقية بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة. 

وكانت ضمن شروط اتفاق تصدير الحبوب إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

وتعود أهمية الاتفاق إلى موقع أوكرانيا في سوق الحبوب العالمي إذ تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب حيث يعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على الحبوب الأوكرانية، وفقا لأرقام برنامج الغذاء العالمي. 

بوتين: روسيا ستعوض دول إفريقيا عن الحبوب الأوكرانية 

هذا و أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أن موسكو ستعوض الحبوب الأوكرانية الموردة إلى إفريقيا

وفي مقال نشره موقع الكرملين الإلكتروني بعنوان “روسيا وإفريقيا: توحيد الجهود من أجل السلام والتقدم ومستقبل مزدهر”، كتب بوتين “أريد أن أطمئن أن بلدنا قادر على تعويض الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري أو مجاني، خصوصا أننا نتوقع مجددا محصولا قياسيا هذا العام”.

تابع موقع تحيا مصر علي