عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشعب الجمهوري: القائمة المطلقة تحقق التمثيل الجيد لكل الفئات

محمد صلاح أبو هميلة
محمد صلاح أبو هميلة

أكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، أن حزب الشعب الجمهوري يؤيد نظام القائمة المطلقة المغلقة، والتي تسمح بتكين ائتلاف بين الأحزاب على غرار الانتخابات البرلمانية 2020.

أبو هميلة: الدستور يحدد 5 فئات تمييز إيجابي

وبرر "أبو هميلة"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، تأييد حزب الشعب الجمهوري للقائمة المغلقة، حيث أوضح أن الدستور يحدد خمس فئات مستثناة وهي المرأة والشباب وذوي الهمم والعاملين بالخارج والعمال والفلاحين والأقباط، ففي الانتخابات البرلمانية السابقة وضعوا ارقام لكل فئة وتم تمثيلها تمثيلا مناسبا، موضحا أن القائمة المطلقة هي التي تستطيع تمثيل هذه الفئات وأي قائمة أخرى من الصعب أن يتم تمثيلهم بها بهذه النسب التي حددها الدستور.

الشعب الجمهوري: القائمة المطلقة تحقق التمثيل الجيد لكل الفئات

وأضاف "أبو هميلة"، أن النظام الانتخابي يتوقف على وضع وتعدد وقوة وضعف الأحزاب الموجودة في البلد، لأن أي نظام انتخابي هدفه تقوية الأحزاب، موضحا أن مهمة الأحزاب الكبرى هو مساعدة الأحزاب الناشئة لخلق زخم سياسي في الدولة وذلك عن طريق تكوين ائتلافات وتحالفات بين الأحزاب، ولو لم يحدث ذلك سنكتفي بـ 3 إلى 4 أحزاب فقط مشاركة فعليا تستطيع السيطرة على كافة المقاعد بمجلسي النواب والشيوخ.

وأشار الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري، إلى أن هناك عوامل كثيرة جدا تفرض على الدولة اختيار نظام انتخابي معين، منها دستور البلاد والثقافة السياسية للمواطن وحالته الاقتصادية، المشاكل المحيطة بنا دوليا وإقليميا.

أبو هميلة: النظام الانتخابي يستند للمحدات الدستورية

وأوضح أن وضع نظام انتخابي يتوقف على وضع وتعدد وقوة وضعف الأحزاب الموجودة في البلد، لأن أي نظام انتخابي هدفه تقوية الأحزاب، موضحا أن مهمة الأحزاب الكبرى هو مساعدة الأحزاب الناشئة لخلق زخم سياسي في الدولة وذلك عن طريق تكوين ائتلافات وتحالفات بين الأحزاب، ولو لم يحدث ذلك سنكتفي بـ 3 إلى 4 أحزاب فقط مشاركة فعليا تستطيع السيطرة على كافة المقاعد بمجلسي النواب والشيوخ .

تابع موقع تحيا مصر علي